عين الحياة
عدد المساهمات : 2042 نقاط : 31087 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 40
| موضوع: قال لزوجته إن أمسكتِ الجوال فأنتِ طالق السبت يناير 09, 2010 7:10 am | |
|
قلت لزوجتي والله إذا مسكتي الجوال مرة ثانية فأنتي طالق، والحمد لله لم تمسك الجوال ولكن علي كفارة يمين لخوفي أن تمسك الجوال في يوم من الأيام؟ الفتوى
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فما صدر منك يعتبر تعليقاً لطلاق زوجتك على إمساك الجوال المذكور فإن لم تمسكه فلا شيء عليك وإن أمسكته فقد وقع الطلاق عند جمهور أهل العلم بمن فيهم المذاهب الأربعة وهو القول الراجح، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه تلزمك كفارة يمين إذا قصدت التهديد أو المنع ولم تقصد طلاقاً كما تقدم ذلك في الفتوى رقم: 19162.
ولا يمكنك التراجع عن هذا الطلاق المعلق بإخراج كفارة يمين خشية الوقوع في الحنث، لكنك إذا كنت مقلداً لشيخ الإسلام ابن تيمية ومن وافقه فإنه يجزئك إخراجها بعد الحنث إذا كنت لا تقصد طلاقاً، وراجع في ذلك الفتوى رقم: 98490، والفتوى رقم: 28374.
وفي حال وقوع الطلاق بعد الحنث وهو مذهب الجمهور فلك مراجعة زوجتك قبل تمام عدتها إذا لم يكن هذا الطلاق مكملاً للثلاث، وعدتها تنتهي بطهرها من الحيضة الثالثة بعد الطلاق أو مضي ثلاثة أشهر إن كانت لا تحيض، أو وضع حملها إن كانت حاملاً وما تحصل به الرجعة، فقد تقدم بيانه في الفتوى رقم: 30719.
فإن انقضت عدتها فلا بد من تجديد عقد النكاح بأركانه، فإن كان هذا الطلاق مكملاً للثلاث فقد حرمت عليك ولا تحل حتى تنكح زوجاً غيرك نكاحاً صحيحاً رغبة لا نكاح تحليل ثم يطلقها بعد الدخول، وإذا كنت مقلداً للمذهب الراجح الذي عليه الجمهور فإنه لا تلزمك كفارة يمين في قولك (والله) لعدم الحنث فيه على كل حال سواء أمسكت زوجتك الجوال أم لا، لأنها لو أمسكته وقع الطلاق، وبالتالي فلم تحنث وإن لم تمسكه لم يقع حنث أيضاً.
والله أعلم.
تقبلــــــــــــــوا مني ------------------ أخــــــــوكم في الله // أبــو إيــــــــــــاد
| |
|
الجميله
عدد المساهمات : 250 نقاط : 27404 تاريخ التسجيل : 25/12/2009
| موضوع: رد: قال لزوجته إن أمسكتِ الجوال فأنتِ طالق الإثنين أكتوبر 17, 2011 12:03 am | |
| | |
|