ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33447 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: فتـــــــــــــــــــــــــــاوى الخميس نوفمبر 05, 2009 1:15 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مجموعة فتاوى لمشايخنا اطال الله اعمارهم على طاعته
بسم الله نبدأ..................
أفضل الأوقات لأداء أذكار الصباح بعد الفجر إلى ما قبل طلوع الشمس, وأفضل أوقات أذكار المساء قبيل غروب الشمس, أما إذا انشغل الإنسان أو نام أو نسي أن يقولها فليقرأها متى ما ذكرها, فالأمر فيه متسع ، والأهم أن لا يتركها.
لا حرج في الاكتتاب في شركة "اتحاد عذيب للاتصالات", فإن أصل نشاطها مباح, إضافة إلى أنه ليس في نشرة إصدارها ما يفيد أنها تأخذ تمويلاًً ربويًا أو قروضًا ربوية, وعليه فإنه لا بأس بالاكتتاب فيها.
لا حرج في بيع السلع بالآجل بالشروط التالية: الأول: أن يكون البائع مالكًا للسلعة قبل بيعها للعميل. الثاني: أن يكون الثمن محددًا. والثالث: أن يكون الأجل محددًا أيضًا. والرابع: أن لا يشتري البائع تلك السلعة مرة أخرى بعد بيعها؛ لأنه إذا اشتراها منه بثمن حالّ صارت عينة محرمة.
الشيخ.د.عبدالعزيز الفوزان
لا يجوز للمرأة أن تظهر مما بين ركبتيها إلى سرتها شيئًا لأحد إلا لزوجها، أما ما كان دون ذلك مما جرت العادة بظهوره كالعضدين والعنق والثدي عند الرضاعة فلا حرج فيه.
الشيخ.د.سعد الحميد
كل السوائل التي قد تنزل من فرج المرأة في أثناء فترة الطهر ـ كالصفرة والكدرة ـ لا تعد شيئًا ولا حكم لها، أما إذا نزل من ذلك شيء بعد فترة الحيض مباشرة فإنها تعد من الحيض وتأخذ أحكامه.
لا حرج في دفع الزكاة إلى الخدم الذين يعملون لدى الشخص في بيته إن كانوا من الفقراء أو المستحقين بشكل عام، أما إن لم يكن مستحقًا لها فلا يجوز إعطاؤه منها. لا يجوز اختصار كلمة (صلى الله عليه وسلم) إلى حرف الصاد في كتابتها، بل لا بد أن تكتب كاملة، وهذا هو ما عليه العلماء قديمًا، وبه أفتى سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله.
لا حرج في إعطاء الصدقة لمن كان على غير الإسلام مادام فقيرًا مستحقًا، ومسالمًا غير محارب.
صلاة الجماعة يجب أن تؤدى في المسجد، ولا يجوز أن تؤدى في البيوت للأدلة الكثيرة على ذلك، وإلا لكان في ذلك تعطيل لبيوت الله تعالى.
لا حرج على الموظفين أو المدرسين ومن كان في مثل حالهم أن يصلوا في أماكنهم، مادام يترتب على خروجهم من المكان تفويت مصالح كبيرة لهم أو لغيرهم.
الشيخ.د.سعد الخثلان
لا بأس لمن امتلك منحلاً أن يترك نحله يرتشف الرحيق من البساتين والمزارع التي حوله، فإن هذا من العرف العام عند الناس، بل إن فيه فائدة لتلك المزارع أنه يلقح نباتاتها.
يجوز للمدين أن يسافر إلى العمرة إذا استأذن الدائن, أما إن كان يعلم منه مسبقًا أنه سيأذن له فيجوز له أن يذهب دون استئذانه.
من أفطر في رمضان من غير عذر فقد ارتكب كبيرة من كبائر الذنوب, وعليه التوبة إلى الله تعالى والاستغفار, وقضاء هذا اليوم الذي أفطره. ولا كفارة عليه.
لا زكاة في الذهب الملبوس أو حتى المعد للبس ولا يُلبس, مادام القصد منه هو اللبس وليس الكنز, أما إن كان الغرض منه الاحتفاظ به إلى أن يزداد ثمنه لبيعه فإنه تجب فيه الزكاة.
من اشترى أرضًا ثم ملّكها لأولاده تمليكًا صوريًا لسبب من الأسباب, فإن هذه الأرض تبقى ملكًا للأب في حقيقة الأمر، فإذا توفي فإنها تدخل في الميراث الذي يوزع على جميع الورثة وفق ما قرره الله تعالى.
إذا دخل الشخص دورة مياه ليست فيها مياه وأراد الاستنجاء فإنه يجزئ عنه الاستجمار, سواء أكان بالحجارة أم بالمناديل الورقية, إلا أنه إذا أتبع ذلك بالماء فهو أفضل.
إذا أسقطت المرأة جنينها وخرج من بطنها ما يشبه هيئة الإنسان فإن ما يعقب هذا من الدم يعد نفاسًا, وإن لم يظهر فيه خلق الإنسان كأن يكون قطعة لحم أو أشياء متقطعة غير ظاهرة فإن ما بعده ليس نفاسًا وإنما هو دم فساد, فتصوم وتصلي ولا شيء عليها في هذا.
تدرك تكبيرة الإحرام بعد تكبير الإمام مباشرة, فإن شرع الإمام في دعاء الاستفتاح أو قراءة الفاتحة فإنه لم يدركها.
لا يجوز للمسافر الذي يتخذ مسكنًا وأثاثًا أن يترخص برخص السفر من قصر الصلاة وما شابهه, لأنه بذلك لا يعد مسافرًا بل هو مقيم. أما جمع الصلوات فإنه يجوز عند الحاجة الملحّة سواء في السفر أو الحضر.
الشيخ.سليمان الماجد
لا يجوز للإنسان أن يتهم أحدًا بالفاحشة إلا بوجود أربعة شهداء، فإن لم يكن هناك شهداء فلا يجوز التحدث بذلك.
يُستحب لمن يصلي وحده أن يؤذن ويقيم الصلاة ويصلي بعد ذلك، فإذا صلى من غير أذان ولا إقامة فصلاته صحيحة.
الأولى أن لا يدخل أحد على غرف البالتوك على الإنترنت التي فيها سب لأصحاب النبي صلى الله عليه وسلم لما فيها من شبهات قد تتسرب إلى نفس الداخل إليها، فإن كان من يدخل متمكنًا من النقاش ويستطيع النصح فله أن يدخل مع الحذر.
الشيخ.د.محمد الطبطبائي
التبسم في الصلاة لا يفسدها مادام من غير صوت وإنما ينقص من أجرها، أما الضحك والقهقهة بصوت فإنهما يفسدانها، وعلى الشخص أن يعيد الصلاة في هذه الحالة.
يجوز للرجل خطبة البنت -التي لم تبلغ - بإذن والدها, فإذا بلغت فإنها تُستأذن, فإن أذنت وإلا فُسخت الخطبة, أما تمكين زوجها منها فلابد له من شروط: منها أن تكون أهلاً للوضع والقدرة على إدراك الحياة الزوجية, فإن لم تكن كذلك فلا يمكَّن منها زوجها.
لا يجوز في الأصل إيذاء الحيوان أو جرحه, بل على مالكه أن يعامله بالإحسان, إلا أنه إذا كان في جرحه أو قص قرونه فائدة للإنسان أو الحيوان نفسه فإنه لا حرج في ذلك.
لا يجوز إخراج السجين من سجنه عن طريق دفع مبلغ مالي لأحد العاملين بقطاع السجون, فإن هذا يعد من الرشوة التي نهى عنها النبي صلى الله عليه وسلم ولعن فاعلها والساعي بها.
إذا أخّر المستأجر مال الإيجار على المالك حتى بلغ المال نصابًا وحال عليه الحول فإن عليه الزكاة منذ استحقاقه لا منذ قبضه, فإذا استحقه فإن عليه أن يحتسب الحول, فإذا حال فعليه إخراج الزكاة.
لا يجوز رفع اليدين في الدعاء في خطبة الجمعة؛ لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام، ولأن الإنصات للخطبة يقتضي عدم رفعهما أو تحريكهما.
الشيخ.صالح الدرويش
من جمع مالاً لأي غرض كان ـ سواء أكان للزواج أو الحج أو العمرة أو غير ذلك ـ ثم بلغ نصابًا وحال عليه الحول فإنه يجب فيه الزكاة شأنه كشأن أي مال آخر.
لا حرج في وضع بعض الأطعمة على البشرة بغرض تليينها أو تغذيتها كالزبادي أو الخيار, فإذا احتيجت مثل هذه الأطعمة في غذاء أو علاج فلا حرج في ذلك. لكن يُخشى من ذلك الإسراف إن لم يكن له حاجة.
إذا نسي الإمام فقام للركعة الخامسة في الصلاة الرباعية فإنه لا يجوز للمأموم أن يتابعه في تلك الزيادة إذا تيقن من أنها الخامسة, وأما إن كان مسبوقًا فإنه يقلد الإمام ولا ينفصل عنه.
خروج الدم البسيط من الجروح التي تكون في جسد الإنسان لا ينقض الوضوء, لكن يستحب لمن أصابه دم أن يغسله إذا أراد الصلاة من باب أخذ الزينة والتجمل للصلاة.
لا حرج في الذهاب إلى المسجد الحرام بقصد الدعاء عنده, فإن ذلك يشبه توخي الإنسان الأوقات الفاضلة وقصدها بالدعاء كالثلث الأخير من الليل أو ساعة الجمعة أو إطالة السجود من أجل ذلك, فإنّ قصد الأمكنة والأوقات الفاضلة للدعاء فيها أمر مشروع.
الشيخ.د. عبدالله المطلق
التأمين على التجارة والأنفس والأولاد لا يجوز لأنه أشبه بالقمار، ولأنه قد يؤدي بالبعض إلى إفساد ممتلكاتهم عن عمد للحصول على مبالغ التأمين.
| |
|
عين الحياة
عدد المساهمات : 2042 نقاط : 31092 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: فتـــــــــــــــــــــــــــاوى الخميس نوفمبر 19, 2009 3:10 pm | |
|
مشكــــــــــــــور يا فوفــــة
على هذه المشاركــــة الرائعــــة
بارك الله فيكي
------------------- أخــــــوكي في الله // أبــو إيــــــــــــــــاد
| |
|
مستر حازم
عدد المساهمات : 1540 نقاط : 29804 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: فتـــــــــــــــــــــــــــاوى الخميس يوليو 01, 2010 1:43 am | |
| وجزاكى الله الفردوس الاعلى من الجنة ،،
تقبلى مرورى
مستـــــــــــــــــــــــــ حازم ــــــــــــــــــــــــــر | |
|