لحظه فراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لحظه فراق

منتدى فراق الصعب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جوجل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جوجل1

 

 اخطاء شائعة بين الناس

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ملكه القلوب

ملكه القلوب


عدد المساهمات : 3209
نقاط : 33552
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

اخطاء شائعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: اخطاء شائعة بين الناس   اخطاء شائعة بين الناس Emptyالخميس نوفمبر 10, 2011 6:44 am

أخطاء شائعة بين الناس





::::::::::::بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ::::::::::




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله تعالى :
( الصحيح أنه بدعة ، وأنه ينهى عن ذلك ، لأن التقبيل بغير ما ورد به النص على وجه التعبد به بدعة ينهى عنها.... )




قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
( قول القائل { صدق الله العظيم ** قول مطلق ، فتقييده بزمان أو مكان أو
حال من الأحوال لا بد له من دليل ، إذ الأذكار المقيدة لا تكون إلا بدليل
، وعليه فإن التزام هذا بعد قراءة القرآن لا دليل عليه ، فيكون غير مشروع
، والتعبد بما لا يشرع من البدع ، فالتزامها والحال هذه بدعة )




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( وبهذه المناسبة أود أن أنبه أن كثيرا من الناس يطلقون على هذا الحجر {
حجر إسماعيل ** والحقيقة أن إسماعيل لا يعلم به ، وأنه ليس حجر له ، إنما
هذا الحجر حصل حين قَصرت النفقة على قريش ، حين أرادوا بناء الكعبة على
قواعد إبراهيم ، فحطموا منها هذا الجزء ، وحجروه بهذا الجدار ، وليس
لإسماعيل فيه أي علم أو أي عمل )




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( ولا ريب أن الرمز أو النحث يفوت على الإنسان أجر الصلاة على النبي صلى
الله عليه وسلم فلا ينبغي للمؤمن أن يحرم نفسه الثواب والأجر لمجرد أن
يسرع في إنهاء ما كتبه )




( وأما الإشارة بالإصبع كما يفعله بعض المرضى فليس بصحيح ولا أعلم له أصلاً من الكتاب والسنة ولا من أقوال السلف )




بعض الناس الذين يفوتهم عدد من الصلوات لا يصلونها إلا في أوقاتها من الغد
، وهذا خطأ واضح ، والواجب على أولئك أن يصلوا ما فاتهم من الصلوات فور
تذكرهم لها ، لقول النبي : ( من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها )




وقال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( والأقرب أنه ليس بسنة ، لأن الأحاديث الواردة في هذا ضعيفة )




بعض الناس يأتي بعد جلوس الخطيب على المنبر ، والمؤذن يؤذن ، فلا يدخل في
صلاة التحية مباشرة ، وإنما ينتظر حتى ينتهي المؤذن من الأذان ، فيحرم
بصلاة التحية .
وهذا خطأ ، لأن الاستماع إلى الخطبة فرض ، وإجابة المؤذن سنة .




قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( اسمه في الكتاب والسنة { ملك الموت ** وأما تسميته بعزرائيل فمما لا أصل له ) .




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا يجوز لساجد أن يرفع شيئا من أعضائه السبعة ، فإن رفع رجليه أو
إحداهما أو يديه أو إحداهما أو جبهته أو أنفه أو كليهما ، فإن سجوده يبطل
ولا يعتد به ، وإذا بطل سجوده فإن صلاته تبطل ) .
فائــدة :
( يحدث أحيانا أن يكون الإنسان يقـرأ في المصحف ، فيمر بسجدة ، فإذا أراد
أن يسجد ، قبض أصابعه على المصحف ثم سجد ، في هـذه الحال تكون الأصابع
مضمومة فلا يصدق عليه أنه سجد على سبعة أعظم . نبه على ذلك سماحة الشيخ
ابن باز رحمه الله تعالى ) .




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( هذا الدعاء الذي سمعته : اللهم إنا لا نسألك رد القضاء وإنما نسألك اللطف فيه ، دعاء محرم لا يجوز..... )




قال شيخ الإسلام بن تيمية :
( وأما المسجد الأقصى فهو أحد المساجد الثلاثة التي تشد إليها الرحال ،
ولا يسمى هو ولا غيره حرما ، وإنما الحرم بمكة والمدينة خاصة ) .







قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( المحروم هو من حرم المال ( وهو الفقير ) وليس هو البخيل كما يظنه كثير من العوام ) .




قال الشيخ الألباني رحمه الله :
( وأما المصافحة عقب الصلوات فبدعة لا شك فيها إلا أن تكون بين اثنين لم يكونا قد تلاقيا قبل ذلك فهي سنة ) .




فهذه الزيادة لا أصل لها .




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
.... وأما حديث : ( إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج ) فهذا ليس بصحيح .




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( لا ينبغي أن يطلق القول بطول البقاء ، لأن طول البقاء قد يكون خيرا ،
وقد يكون شرا ، فإن شر الناس من طال عمره وساء عمله ، وعلى هذا فلو قال :
أطال الله بقاءك على طاعته ونحوه ، فلا بأس بذلك ) .




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( قول القائل : { دفن في مثواه الأخير ** حرام ولا يجوز ، لأنك إذا قلت :
في مثواه الأخير ، فمقتضاه أن القبر آخر شيء له ، وهذا يتضمن إنكار البعث
، لهذا يجب تجنب هذه العبارة ، فلا يقال عن القبر أنه المثوى الأخير ، إما
الجنة وإما النار في يوم القيامة ) .




قال الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد :
( هذه اللفظة باللغة الإنجليزية بمعنى { الأخت ** وقد انتشر النداء بها في
المستشفيات للممرضات ، وبخاصة الكافرات .وما أقبح لمسلم ذي لحية يقول
لممرضة كافرة أو سافرة { يا سستر ** أي : يا أختي ! وأما الأعراب فلفرط
جهلهم ، يقولها الواحد منهم مدللاً على تحضره ! نعم ، على بَغَضِهِ وكثافة
جهله .




قال تعالى : ﴿ يا أيها الذين آمنوا لا تقولوا راعنا وقولوا انظرنا ﴾




قال الشيخ بكر أبو زيد حفظه الله :
(................ ميقات أهل المدينة { ذو الحليفة ** ولا يزال هذا
الميقات معروفاً بهذا الاسم إلى هذا اليوم ، ويعرف أيضاً باسم { أبيار علي
** وهي تسمية مبنية على قصة مكذوبة مختلقة موضوعة ، هي أن علياً قاتل الجن
فيها ، ومن وضع هذا ـ لا مساهم الله بالخير ولا صبحهم ـ وما بني على
الاختلاق فينبغي أن يكون محل هجر وفراق ، فلنهجر التسمية المكذوبة
ولنستعمل ما خرج اللفظ به بين شفتي النبي ولنقل { ذو الحليفة ** )




قال الشيخ محمد بن عثيمين رحمه الله :
( العامة إذا تجشا أحدهم قال : الحمد لله ، ولكن لم يرد أن التجشؤ سبب
للحمد ، كذلك إذا تثاءبوا قالوا : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، وهذا لا
أصل له ، لم يرد عن النبي أنه فعل ذلك )




وهذا الفعل كله غير مشروع ، وصاحبه غير مأجور ، بل قد يأثم فاعله لما
يحدثه من تشويش على المصلين ، والواجب عليه أن يأتي إلى المسجد بسكينة
ووقار ، فما أدركه من الصلاة صلاه ، وما فاته أتمه وقضاه .


وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

والله تعالى أعلم سبحانه








1- تقبيل المصحف .
























2- قول صدق الله العظيم بعد قراءة القرآن.


3- قولهم عن الحجر حجر إسماعيل:


4- كتابة { ص ، صلع ** اختصاراً لـ صلى الله عليه وسلم:


5- صلاة المريض بالإصبع عند العجز.


6- قضاء الصلاة الفائتة في وقتها من الغد.


7- مسح الوجه بعد الدعاء:


8- انتظار الداخل المؤذن حتى ينتهي عند صعود الخطيب المنبر:


9- تسمية ملك الموت بعزرائيل:


10- رفع الرجلين أثناء السجود :


11- قولهم في الدعاء : اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه:


12- قولهم عن المسجد الأقصى ثالث الحرمين:


13- الوقوف عن يمين الإمام في صلاة الجنازة:هذا خطأ ، بل على الجميع أن
يقفوا في صفوف تامة خلف الإمام لعموم الأحاديث الواردة في تسوية وإكمال
الصفوف في الصلاة ، فهي لم تفرق بين صلاة وصلاة .

14- قولهم للسائل والمحروم ، المحروم هو البخيل :


15- المصافحة بعد الصلاة دائماً :


16- زيادة لفظ " الشكر " عند اعتداله من الركوع :


17- قول بعض الأئمة عند تسوية الصفوف : إن الله لا ينظر إلى الصف الأعوج :


18- قولهم أطال الله بقاءك :


19- قولهم دفن في مثواه الأخير :


20- قول بعضهم للممرضة الكافرة سستر :


21- قول بعضهم راعنا :


22- قولهم في ميقات المدينة أبيار علي :


23- قول الحمد لله بعد الجشا :



24- التنحنح أو الإسراع عند دخول المسجد من أجل أن ينتظره الإمام :

















[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]














[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نبض القلوبـ




عدد المساهمات : 5
نقاط : 23754
تاريخ التسجيل : 22/11/2011

اخطاء شائعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء شائعة بين الناس   اخطاء شائعة بين الناس Emptyالثلاثاء نوفمبر 22, 2011 12:12 pm

الله يجزاك خير الجزاء

ولايحرمنا من طروحاتك المفيده
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ملكه القلوب

ملكه القلوب


عدد المساهمات : 3209
نقاط : 33552
تاريخ التسجيل : 05/11/2009

اخطاء شائعة بين الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: اخطاء شائعة بين الناس   اخطاء شائعة بين الناس Emptyالجمعة ديسمبر 09, 2011 11:09 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اخطاء شائعة بين الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  اخطاء شائعة في رمضان ( بطاقات ) ..
»  اخطاء شائعة في رمضان ( بطاقات )2
» الجنة و الناس في سورة الناس
» اخطاء شائعه من المسلمين (((بالصور)))
» كيف تتعاملي مع اخطاء طفلك ؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحظه فراق :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩االمنتدى الاسلامى۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: ۩®۩ المواضيع الاسلاميهَ ۩®۩-
انتقل الى: