عاشقه المنتدى
عدد المساهمات : 3280 نقاط : 33645 تاريخ التسجيل : 28/10/2009 العمر : 36
| موضوع: ماهو الحب الذى احتاروا فى وصفة الأربعاء نوفمبر 16, 2011 7:57 am | |
| ماهو الحب
قبل ان ندخل فى معنى الحب يجب ان ندرس بعض السلوكيات الصعبة التفسير
لماذا اختار رجل معين امراة بالذات
او لماذا استجابت عواطف هذةالمراة لة دون غيرة ممن يفوقونة شبابا اوثروة اوجاة
الاجابة على هذة الاسئلة هى التى ستقودنا الى الاجابة البعض يرى ان الحب ظاهرة تستعصى على الفهم والبعض يؤمن انة تجاوب الارواح بين الاشباة ومن يرى انة ثمرة مباشرة للاعجاب بالجمال ولكن هو كل ماسبق ويقول بن حزم
هو اتصال بين اجزاء النفوس المقسومه فى هذه الخليقه فى اصل عنصرها الرفيع
ويقول ايضا
العلة التى توقع فى الحب ابدا.الصورة الحسنة
فالظاهر ان النفس حسنة تولع بكل شىء حسن
وقد نجد فى هذة القصة الطريفة فى كتاب ذم الهوى تفسيرا للقضية القى المامون سؤالاعلى جلسائه عن ماهية العشق فقال يحيى بن اكثم هى سوانح تسنح للمرء فيهيم بها قلبة وتؤثرها نفسة فلم يوافق ثمامة فقال انت ابصر فى مسائل الفقه ونحن بهذا احذق منك فقال له المامون هات ما عندك فقال ثمامة اذا
امتزجت جواهر النفوس بوصل المشاكله نتج لمح نور ساطع تستضىء به بواصر العقل ويتصور من ذلك اللمح نور خاص بالنفس متصل بجواهرها يسمى عشقا
فقال لة المامون هذا وابيك هو الجواب
وهاهو ابن القيم فى الميدان يعرض وجهة نظرة فى روضة المحبين
فمتى كان المحبوب فى غاية الجمال وشعور المحب بجمالة اتم شعورفذلك الحب اللازم الدائم وقد يكون الجمال لافية ناقصا ولكن هو فى عين المحب كامل فتكون قوة محبتة بحسب الجمال عندة والتناسب بين الارواح من اقوى اسباب المحبة
الحب حقيقتةا انة مرآة يبصر فيها المحب طباعة ورقتة فى صورة محبوبة.ففى الحقيقة لا يحب الا نفسه وطباعة ومشاكلة
اما مصطلحات الحب ودرجاتة
اختلف القدماء فى درجات الحب فمنهم من قال سبعة الى خمسون درجة من درجات الحب فابن داوود يقول النظر.ثم السمع .ثم الاستحسان.ثم المودة ثم المحبة .ثم الخلة.ثم الهوى. ثم العشق ثم يقوى فيصيرتتيما
اما ابن القيم فقدذكر للمحبة خمسين اسما لغويا لكنة لم يهتم بترتيبها
الحب إحساس داخـلي جاهـز فطري في داخـلنا ينمو إذا واتته الظـروف.
و هـو ينمو دائماً من الداخـل ..
والحب هو تعلق روح بروح ، واشتباك نفس بنفس ، دون النظـر إلى جمال جسد ، أو حسن مظهر.
والحب هو عمى العاشق عن عيوب المعـشــــــــــوق.
قيل لبعض العـلماء :
إن ابنك قد عـشق ! فـقال :
الحمد لله !الآن رقت حواشيه ، و لطفت معانيه ، و ملحـت إشاراته ، و ظرفت حركاته ، و حسـنت عباراته ، وجادت رسائله ، وجلت شمائله ، فواظب المليح ، وجـنب القبيح.
و سـئل أحد العلماء وقيل له : هل سلم أحد من العشق؟
فقال : نعم الجلف الجافي الذي ليس له فضل ولا عـنده فهم
مصطلحات فى الحب
ولكن غير مرتبة والترتيب سيكون فى كل درجة منفصلا مع الشرح فى المداخلات التالية
العشق :هو فرط الحب وأمره واخبثها
الهوى:
وهو ميل النفس إلى الشيء
العـلاقه : وهو الحب اللازم للقلب
الكلف: وهو شدة الحب
الشغف: وهو ارتفاع الحب أعلى موضع من القلب
الشعف: وهو إحراق الحب للقلب
الجوى: وهو الهوى الباطن والحرقه وشدة الوجد من عشق أو حزن
التتيم : وهو التعبد والمتيم هو الذي تيمه الحب إذا عبده
التبل : و هو أن يسقمه ويمرضه الهوى
التدله: و هو ذهاب العقل من الهوى
الهيام: وهو اشد العطش
الصـبابة: وهي رقة الشوق وحرارته
المقة: المحبه الــوامــق المحب
الوجد : هو الحب الذي يتبعه الحزن
الدنف: هو المرض واستعمل العرب هذا الاسم للحب اللازم
الشجو:
هو الحب الذي يتبعه هم وحزن
الشوق: هو سفر القلب إلى المحبوب
البلبال: هو الهم و وسواس الصدور
التباريح: الشدائد والدواهي يقال برح به الحب والشوق إذا منه البرح وهو الشده
الغمره: ما يغمر القلب من حب أو سكر
الشجن :هو حاجة المحب اشد إلى محبوبه
الوصـب:
هو ألم الحب ومرضه
الكمد: هو الحزن المكتوم
الأرق: السهر و هو من لوازم الحب
الحنين:
هو الشوق الممزوج برقه
الجنون : ومن الحب ما يكون جنوناً واصل مادة الجنون الستر والحب المفرط يستر العقل
الود: هو خالص الحب والطفه وارأفه
الخله: توحيد المحبه وقيل سميت خله لتخلل المحبه جميع أجزاء الروح
الغرام: هو الولوع و الحب اللازم واغرم بالشيء أي أولع به
الوله: هو ذهاب العقل والتحير من شدة الوجد
الرسيس :وهو الثبات ورسوخ صورة المحبوب في النفس
الجزع: هو عدم الصبر على الفرقه
السُّـهْدُ: شدة السهر وتواتر أحوال المحبوب على القلب
الغل: شدة العشق
اللهف :حزن وتحسر اللهفان المتحسر ، واللهيف المضطر
التبالـه: تبله الحب أي اسقمه وافسده
اللوعه :لحرقه لوعه الحب حرقته الداء المخامروهو من أوصافه وسمي مخامراً لمخالطته القلب والروح
السدم:
هو الحب الذي يتبعه ندم وحزن
| |
|