فارس المنتدى
عدد المساهمات : 1976 نقاط : 30513 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 41 الموقع : العرسان
| موضوع: أثر الحسد والسحر في الطول والقصر الجمعة نوفمبر 18, 2011 7:21 am | |
|
أثر الحسد والسحر في الطول والقصر
س: ما هو الحكم الشرعي للطريقة المتبعة في علاج الصرع والسحر والعين والتي يطلق عليها بـ (قياس الأثر) ، وتعتمد هذه الطريقة على إحضار حبل أو أثر المريض وقياسه فإن زاد طوله ؛ فهذا يعني أن الشخص مصاب بالسحر ، وإن قصر طوله ؛ فهذا يعني أن الشخص مصاب بالعين، وإن بقي على ما هو عليه ؛ فهذا يعني أن المريض يعاني من مرض عضوي ؟
ج : العلاج بقياس الأثر واعتبار طوله أو قصره أو بقائه كما هو لا أعلم له أصلًا ، ولم يسبق لي بحث حوله . فهو في الظاهر من التجربة المبتكرة والتي تخضع للتجربة ؛ فإن كان هذا الأمر صحيحًا واقعيًا جاز اعتباره والعمل به فلا غرابة في أن السحر يؤثر في المسحور بتغيير صورته أو فكرته أو تصرفه أو عقليته. فمن ذلك تأثيره في طول قامته أو أثر قدميه ونحو ذلك . فإن كان أهل الرقية والعلاج قد لاحظوا طوله وتكرر ذلك معهم وعرفوا أنه من أثر السحر فإنه يعتبر صحيحًا . أما إذا كان مجرد تفكر وتخيل وظن غير مقترن بدليل فلا أظنه صحيحًا .
فأما العين فإنها في العادة تنصب إلى ما يحسد العائن عليه المعين ؛ فإن حسده على كثرة المال تلف بقضاء الله . وإن حسده على أولاده ماتوا أو بعضهم . وإن حسده على جمال أو نحوه تغير بإذن الله ؛ وليس مطردًا أنه ينقص طول قامته أو أثر قدميه ويمكن أن يوجد النقص إذا وجه العائن حسده نحو ذلك. والله أعلم
المصدر/ موقع الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين رحمه الله
أثر الحسد والسحر في الطول والقصر
حكم الذهاب لمن يكتب التمائم والحجب
السؤال: يوجد عندنا شيخ يقوم بعلاج الممسوكين والمسحورين ويأمرهم بالصلاة أولا ويقول لمن جاءه: الله هو الشافي إنما نحن ندعوه ولكن يكتب وريقات صغيرة لكي يتبخر بها المريض ويكتب الحجب والتمائم فما قول فضيلتكم في الذهاب لمثل ذلك؟
المصدر/ موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الحصون الواقية من السحر
السؤال: بارك الله فيكم المستمع يقول يا فضيلة الشيخ ما هي الحصون والوقاية من السحر ليتقي الإنسان شرها وما حكم عمل السحر وحكم الذين يذهبون إلى ا لسحرة؟
الجواب: هذا السؤال يتضمن ثلاث مسائل الأولى الوقاية من السحر والوقاية من السحر تكون بقراءة الأوراد التي وردت عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل آية الكرسي والآيتين الأخيرتين من سورة البقرة وقل هو الله أحد وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس يقرأه الإنسان وهو موقن بأنها حماية له فإن من قرأ آية الكرسي في ليلة لم يزل عليه من الله حافظ ولا يقربه شيطان حتى يصبح ومن قرأ الآيتين الأخيرتين من سورة البقرة في ليلية كفتاه وقل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس فيهما الاستعاذة من السحرة من شر النفاثات في العقد فينبغي للإنسان أن يستعمل هذه الأوراد الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم في كل يوم وليلة لتقيه من شر أهل الحسد ومن شر السحر أما المسألة الثانية فهي عمل السحر وعمل السحر إن كان بواسطة الاستعانة بالشياطين فإنه كفر بدليل قوله تعالى (وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُوا الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنْزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنْفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنِ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الْآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنْفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ) اما إذا كان السحر بالأدوية إذا كان بالأدوية وما أشبهها مما لا يكون استعاذة بالشياطين فإنه لا يصل إلى حد الكفر ولكن يجب على ولي الأمر أن يقوم بما يجب عليه من الحيلولة دون هؤلاء وأما المسألة الثالثة فهي الذهاب إلى السحرة ونقول في الجواب عنها إنه لا يجوز للإنسان أن يذهب إلى الساحر من أجل أن ينقض السحر لأن هذا يؤدي إلى مفاسد كثيرة منها إعزاز هؤلاء السحرة وكثرتهم لأنه من المعلوم أن النفوس مجبولة على حب المال وأن الإنسان إذا كان يأخذ أموالاً ربما تكون أموالاً طائلة على نقض السحر فإن ذلك إغراء للناس بتعلم السحر من أجل نقضه فيحصل في هذا ضرر كبير وابتزاز لأموال الناس.
الشيخ: وهنا نقول إن في الأدوية المباحة والأدعية الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم والآيات القرآنية ما يغني عن هذا بإذن الله.
المصدر/موقع سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
فتوى صوتية : طريقة التعويذ
السؤال : جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعوذ الحسن والحسين رضي الله تعالى عنهما ويقول : « أعوذكما من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة » والسؤال : هل يلزم أن أضع يدي على الطفل عند تعويذه ، وهل لو كان الطفل في مكان آخر فإن التعويذ يصل إليه عندما أعوذه ؟
المصدر/ موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
إثبات أن السحر واقع وحقيقة
السؤال: لدينا بعض الأطباء المختصين في الأمراض النفسية والعصبية لا يصدقون بأعراض السحر والمس من الجن ورغم أنني حاولت أن أقنعهم بأنه يوجد من يصيبه السحر والمس من الجن، وذلك بإعطائهم بعض الأدلة من الكتاب والسُنة فكل محاولاتي معهم باءت بلا نتيجة، فقال لي أحد الأطباء النفسانيين أنه سمع الشيخ الإمام محمد الغزالي يقول بأن المس من الجن والسحر لا يصيب المسلم فكيف يصيب الكافر، فما رأيكم في هذه المسألة؟
الاجابـــة : أولا إقناعهم بالأدلة من الكتاب والسُنة كقوله تعالى: يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ إلى قوله: مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وقوله تعالى: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ وهن الساحرات، وما ذُكر في الحديث: مَنْ عَقَدَ عُقدة ثم نفث فيها؛ فقد سحر وما ورد في الحديث: حدُّ الساحر ضربة بالسيف ثم يُقال إن السحر عمل الشياطين وذلك أن الساحر يعبد الشيطان ويتقرب إليه بما يُحب، ثم إن الشيطان يُلابس ذلك الإنسان أو يُسلط عليه من شياطين الجن الذين لهم قُدرة على مُلابسة الإنسان فيُغيرون صورته أو يُغيرون قلبه أو فِكره، وأما المس من الجن فذكره الله تعالى بقوله: لَا يَقُومُونَ إِلَّا كَمَا يَقُومُ الَّذِي يَتَخَبَّطُهُ الشَّيْطَانُ مِنَ الْمَسِّ هو دليل على أن الشيطان يصرع الإنسان أو يُلابسه ويغلب على روحه، وفي الحديث قال صلى الله عليه وسلم: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم ثم إن المُشاهد تَسَلُّط السحرة على بعض الناس حيث قد سَخَّروا جمعًا كبيرًا من الجن فهم يُسلطون على الإنسان الذي يُريدون إضراره بعض أولئك الذين تسيطروا عليهم، فلا يقدر على عصيان ذلك الساحر فيبقى ذلك الجني في المصروع إلى أن يموت الإنسي أو يموت الجان، وقد عُرف أن الرُقية الشرعية تُؤثر في ذلك المصروع ويموت الجان بقوة كلمات الراقي، وأما الأمراض النفسية فإن سببها وسوسة وحديث نفس بحيث تتوارد تلك الوساوس على القلب، فلا يستطيع القضاء على تلك الوساوس فيبقى قلبه يتحدث في تلك الخواطر والأوهام فيتألم بدنه ويضيق صدره ويتغير تصرفه في نفسه وماله، وعلاج ذلك بقراءة الأوراد والأدعية المأثورة وكثرة الاستعاذة من الشيطان والحرص على طرح تلك التَخيُلات والانشغال بذكر الله وقراءة القرآن وأمور العبادة حتى تزول تلك الأوهام، وقد تكلم العلماء الشرعيون على علاج السحر ومس الجن والإصابة بالعين كما في كتاب (الطب النبوي) لابن القيم وقد بينوا أسباب ذلك فيُراجع هذا الكتاب، فمن قرأه بتأمل وتفكر قنع بأن الإصابة بالعين حقٌ وأن السحر له حقيقة وأن الجن يتسلطون على الإنس ويحصل الصرع والمس، وعرف علاج ذلك وكيف التحصن منه. والله أعلم.
المصدر/موقع سماحة الشيخ عبدالله بن عبدالرحمن بن جبرين رحمه الله
وضع الراقي يده على المرأة المريضة
السؤال : هل يجوز للراقي وهو يرقي الناس أن يضع يده على موضع الألم عند المرقي وإن كانت امرأة، هل يجوز للراقي أن يضع يده على موضع الألم عندها؟ سواء كان على الرأس أو الصدر أو الرجل، نرجو منكم معالجة هذا الموضوع لأنه كثر ولا نعرف الصحيح من الخطأ فيه مأجورين؟
المصدر/ موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
هل يؤثر السحر لدرجة أنه يوقف مشروع الزواج
السؤال: هل يؤثر السحر لدرجة أنه يوقف مشروع الزواج وإذا كان هذا التأثير صحيحاً فهل له علاج من الكتاب والسنة دون الذهاب للدجالين والمشعوذين نرجو التوجيه مأجورين؟
الجواب: الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم على نبينا محمد خاتم النبيين وعلى آله وأصحابه ومن تبعه بإحسانٍ إلى يوم الدين الجواب على هذا السؤال أن السحر بلا شك يؤثر تأثيراً مباشراً بدليل القرآن والواقع أما القرآن فقد قال الله تعالى (فيتعلمون منهما يفرقون به بين المرء وزوجه) نعم وقوله تعالى في قصة موسى عليه الصلاة والسلام (يخيل إليه من سحرهم أنها تسعى) وأما الواقع فشاهدٌ بذلك فإن السحر يؤثر في المسحور يؤثر في عقله وفي بدنه وفي فكره وفي اتجاهه والسحر من كبائر الذنوب بل شعبةٌ منه تكون من الكفر المخرج من الملة وعلى هذا فالواجب على المسلمين البعد عن السحر والحذر منه اتقاءً لعقاب الله ورحمةً بعباد الله وأما العلاج بالنسبة للمسحور فيكون بقراءة القرآن يقرأ على المصاب بالآيات بآيات الحماية مثل آية الكرسي قل هو الله أحد قل أعوذ برب الفلق وقل أعوذ برب الناس وغيرها من الآيات التي فيها الحماية من شر الخلق أو يؤتى بماء فيدق سبع ورقات من وق السدر وتوضع في هذا الماء ويقرأ فيه أو ينفث فيه بمثل قوله تعالى (ما جئتم به السحر إن الله سيبطله) وغيرها من الآيات التي تفيد بطلان السحر ويسقى المريض المصاب بالسحر وكذلك يمكن أن يعالج المريض بالسحر بالأدوية المباحة المتخذة من الأشجار أو غيرها وكذلك يعالج السحر بحل السحر بأن يوصل إلى المكان الذي فيه السحر وتؤخذ الوسيلة التي جعل فيها السحر فتنقض وتحرق وما أشبه ذلك من أنواع الحلول المباحة وأما الذهاب إلى السحرة لحل السحر فإن كان ذلك لضرورة فقد اختلف العلماء في جوازه فمنهم من أجاز ذلك وقال إن الضرورة تبيح المحرم ولا شك أن المصاب بالسحر إذا نقض سحره يزول ضرره فما كان وسيلة لأمرٍ نافع بدون أن يتضمن ضرراً في الدين فإنه لا بأس به لقوله تعالى (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه) وقد ذهب إلى هذا بعض التابعين ومنهم من منع الذهاب إلى السحرة لحل السحر واستدل بأن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان وبأنه إذا فتح الباب للناس صار وسيلةً لإغراء السحرة واتفاقهم على هذا العمل فأحدهم يسحر والثاني يحل السحر وما يحصل من المكاسب تكون بينهما لأنه من المعلوم أن المصاب بالسحر سوف يبذل الشيء الكثير لأجل التخلص منه وفي هذا مفسدةٌ عظمة والحقيقة أننا إذا نظرنا إلى الضرورة الشخصية المعينة مُللِّنا إلى الإباحة أي إباحة حل السحر بالسحر للضرورة كما ذهب إلى ذلك من ذهب من السلف والخلف وإذا نظرنا إلى المصلحة العامة ملنا إلى القول بالمنع لا سيما وأنه مؤيدٌ بالحديث الذي اشرنا إليه أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل عن النشرة فقال هي من عمل الشيطان والمسألة عندي فيها توقف والعلم عند الله نعم.
المصدر/موقع سماحة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله
حكم الذهاب إلى من يكشف السحر
السؤال : زوجتي تعاني من أمراض مختلفة وعرضتها على أطباء وأفادوا بعدم وجود أي أمراض عضوية وهي تشك أن بها سحرا ، وكثيرا ما تطلب مني عرضها على بعض الأشخاص الذين يكشفون السحر وأنا أرفض لما في ذلك من التحريم وأنا لا أحس بالراحة والحياة الزوجية معها ، فما رأي فضيلتكم وما هو الحل ؟
المصدر/ موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان
الرقية الشرعية وشروطها
نرجو الإجابة على هذه الأسئلة … أثابكم الله:
السؤال الأول: وضع مكان خاص معد للرقية الشرعية لارتياد الناس إليه ما الحكم في ذلك؟
السؤال الثاني: رقية المريض وتكرار الكلمات كقول الله في السحر: وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ يكرر قوله: بطل . بطل. بطل يكررها مرات عدة أو يكرر وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ يكرر حسد . حسد . حسد أو يكرر عين . عين … وهكذا ؟
االسؤال الثالث: الرقية في أذن المريض هل هذا وارد وهل تنصحون به؟
السؤال الرابع: رقيت مريضا فأمسكت بأذنه ثم قرأت في أذنه قوله تعالى وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ أخذت أكرر عقد.عقد.عقد. وهكذا حتى تبين أن المريض مسحور ما الحكم؟
الاجابـــة: متى كان الراقي من أهل العلم بالشرع وبالكتاب والسنة ومن أهل الصلاح والاستقامة في دينه ومن أهل المعرفة بالأدعية والأوراد والآيات والأحاديث التي تستعمل في الرقية ومن أهل الخبرة والتجربة فلا مانع من أن يتصدى للرقية الشرعية ويحدد موضعا يجلس فيه ليرتاده المرضى لعلاجهم وعليه أن يكون عمله احتسابا وطلبا للأجر من الله تعالى حتى ينفع الله به، ولا بأس أن يأخذ ما بذل له من غير طلب أو يطلب منهم شيئا لا يكلفهم لحديث أبى سعيد في رقيتهم لرئيس ذلك الحي الذي لدغ وأخذهم على ذلك قطيعا من الغنم وقول الرسول صلى الله عليه وسلم لهم: إن أحق ما أخذتم عليه أجرا كتاب الله ومع ذلك يكره الاشتراط إذا لم يكن هناك سبب وكان المريض مسلما متضررا بذلك المرض ولا بد مع الرقية من نصيحة وتوجيه للمريض وأمره بالخير والمعروف وتحذيره من المعاصى والمحرمات حتى يكون ذلك سببا في شفائه وتأثره بالرقية. والله أعلم.
ج: الرقية تكون بقراءة الآيات التي فيها أسماء الله وصفاته كآية الكرسي وسورة الإخلاص أو فيها الاستعاذة من الأشرار وأضرارهم كالمعوذتين وآيات السحر في سورة الأعراف قول الله تعالى: وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى أَنْ أَلْقِ عَصَاكَ الآيات وفي سورة يونس فَلَمَّا أَلْقَوْا قَالَ مُوسَى الآيات ، وفي سورة طه قوله تعالى: قُلْنَا لَا تَخَفْ الآيات ، أما تكرار الكلمات فلا أصل له وإنما الذي يشرع تكرار الآيات أو السور فله أن يكرر قوله تعالى: وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ دون الكلمة الأولى، وكذلك يكرر: وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ دون تكرار الكلمة الأخيرة فإن تكرار كلمة واحدة لا معنى له بخلاف تكرار الجملة المفيدة فإن له معنى صحيحا فيقع موقعا له أثره في شفاء المريض. والله أعلم.
ج: الرقية تكون على المريض وتفيد على جزء من بدنه كرأسه وصدره وبطنه وظهره ولا بأس أن تكون الرقية في أحد جانبي رأسه مقابل الأذان أو يكون النفخ في الأذن حتى يتأثر بما يسمعه من الآيات القرآنية مما يكون سببا في زوال الألم وتمام الشفاء بإذن الله.
ج: أرى أنه لا يشرع تكرار الكلمة الأخيرة بينما يجوز تكراره الآية وهي قوله: وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ إذا خيف أن المريض مصاب بسحر، وكذلك تكرار آيات السحر كقوله تعالى: فَوَقَعَ الْحَقُّ وَبَطَلَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ وقوله تعالى: مَا جِئْتُمْ بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللَّهَ سَيُبْطِلُهُ الآية، وقوله تعالى: إِنَّمَا صَنَعُوا كَيْدُ سَاحِرٍ الآية ولعله بتكرار هذه الآيات يحصل الشفاء بإذن الله. والله أعلم.
| |
|
اميرة الورود
عدد المساهمات : 1827 نقاط : 30834 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: أثر الحسد والسحر في الطول والقصر الأربعاء نوفمبر 23, 2011 11:02 pm | |
| | |
|
فارس المنتدى
عدد المساهمات : 1976 نقاط : 30513 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 41 الموقع : العرسان
| موضوع: رد: أثر الحسد والسحر في الطول والقصر الثلاثاء ديسمبر 27, 2011 3:43 pm | |
| | |
|