ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33557 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: :: . فتــــــاوى لاختــى المسلمــة .:: الإثنين ديسمبر 21, 2009 6:23 pm | |
| السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
**********
عدم أنتظام الدورة الشهرية والتقيوء بعد أذان الفجر فى رمضان
السؤال الأول مشكلتي تكمن في عدم انتظام العادة الشهرية ؛ فأنا فتاة أبلغ من العمر 24 سنة أعاني من فقر الدم وهذا الفقر في الدم يسبب لي عدم انتظام في العادة الشهرية وقد وصف لي الطبيب المعالج أدوية تناولتها لمدة ثلاث أشهر عرفت خلالها الدورة الشهرية انتظاما ، لكن بعد أن انقطعت عن أخذ الأدوية اضطربت مرة أخرى فكان أن جاءتني العادة الشهرية في بداية شهر رمضان الفضيل و بعد اغتسالي مباشرة بيومين من دم الحيض نزل مني سائل ذو لون بني داكن فاعتبرت ذلك استحاضة فكنت رغم نزول ذلك السائل أصوم و أتوضأ لكل صلاة مباشرة بعد الآذان باستثناء صلاتي الفجر والعشاء فكنت أتوضأ قبل الآذان بساعة لأنني أؤديهما بالمسجد مع صلاة التراويح . فهل يوجد أي خطأ من الناحية الشرعية فيما قمت به؟ والمشكلة الثانية تكمن في أنني لم يمر خمسة عشر يوما من اغتسالي من آخر حيض، نزل مني دم ولا أعرف هل هو حيض نزل كنتيجة لمشكلتي الصحية السالفة الذكر ألا وهي عدم الانتظام خصوصا بعد توقفي عن أخذ الأدوية؟ أم هي استحاضة ؟ لا أعرف هل أصوم وأصلي وماذا يجب علي فعله في مثل هذه الظروف ؟
السؤال الثاني : بعد صلاة الفجر تقيأت فهل أكمل صيامي ؟ وهل يجب علي قضاء ذلك اليوم ؟
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :- الذي رجحه بعض المحققين أن دم الحيض هو الدم الأسود الذي تعرفه المرأة بنتن رائحته وغلظه فقط ، وما سوى ذلك من الصفرة والكدرة وغير ذلك من الإفرازات لا يعتبر دم حيض وهذا المذهب رجحه غير واحد من المحققين فلتكن عليه الفتوى، وعلى هذا فالدم الذي تعتبرينه دم حيض هو الذي يأتي على الوصف الذي سبق ذكره ومتى رأيته فيحرم عليك الصوم والصلاة، وما كان على غير الوصف المذكور فلا تلتفتي إليه فهو دم استحاضة لا يمنع الصوم والصلاة.
أما عن السؤال الثاني فصومك صحيح فالقيء لا يفسد الصوم ففي الحديث قال صلى الله عليه وسلم "لا يفطر من قاء ولا من احتلم ولا من احتجم".
والله أعلم.
**************
تناول حبوب منع الحمل من أجل وقف الدم
هل يجوز للمرأة النفساء بتناول حبوب منع الحمل من أجل إيقاف الدم وبالتالي تصوم شهر رمضان كاملا وهل إذا توقف الدم بهذه الأقراص الخاصة يجوز للزوج مجامعة زوجته .
بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:
استسلام المرأة لطبيعتها أفضل كما استسلم الفضليات من قبل، ومن استخدمت ما يرفع حيضهاأو نفاسها لتنعم بالصيام فلا بأس بشرط أن لا يضر ذلك بها، وإذ رفع الدم بسبب هذه المعالجات فإن المرأة تصبح طاهرا لها أحكام الطهر ، فتصوم وتصلي وجوبا ، ويغشاها زوجه جوازا..
والله أعلم
************
صلاة العشــاء والتراويح بالبيت بدلا من المسجد
أنا سيدة أحب أن أصلي صلاة العشاء والتراويح في بيتي رغم قرب المسجد، لأنني لا أجد الراحة والخشوع في الصلاة في مسجد النساء أيام رمضان، لأنها تكون ممتلئة، وتكون هناك مشاداة أحيانا بين النساء على الأماكن، كما تكون هناك صعوبة في مسألة تسوية الصفوف، والتأدب بآداب المسجد. بل أحيانا يتشتت انتباه المصلية من بعض الأفعال التي تقوم بها النساء، كالقراءة مع الإمام في الصلاة وبصوت مسموع، أو كأن تقطع إحداهن الصلاة وتشرب أو تغلق النافذة، ـ وهي دعوة أوجهها من هذا المنبر لكل إمام مسجد حتى يفقه النساء بآداب المسجد، وكيفية صلاة الجماعة والأفضل لو يكون ذلك بلغة أهل البلد (اللهجة المحلية) لأن أغليبة النساء يجدن صعوبة في فهم خطب الجمعة باللغة العربية، لأن الأمية مستشرية في العالم العربي ـ فهل يجوز لي أن أترك الصلاة في المسجد لهذه الأسباب ليس ترفعا أو تكبرا، وإنما حرصا على استغلال شهر رمضان؟ إضافة إلى أنني أحب التطويل في القراءة في صلاة التراويح حتى أتمكن من ختم القرآن ولو مرة في الشهر؟ وهل يجوز لي أن أقرأ من المصحف في صلاة التراويح لأنني لا أحفظ القرآن؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: نسأل الله سبحانه وتعالى أن يبصر المسلمين بأمور دينهم، وحري بأئمة المساجد أن يعملوا على هذا المقصد فكل إمام في مسجد عليه أن يبين للمسلمين آداب الصلاة، أما عن صلاة المرأة للتراويح في منزلها فقد جاء على لسان النبي صلى الله عليه وسلم أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد، فإذا كانت المرأة تجد الخشوع في صلاتها في البيت وتفتقده في المسجد ولا يترتب على الذهاب للمسجد فائدة للمرأة فصلاتها حينئذ في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد، لما رواه أبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم": وبيوتهن خير لهن ؛ كما يجوز لك القراءة من المصحف في صلاة التراويح." والله أعلم.
**************
ســـــــــــــؤال مهم جــــــدااا ............. أنتبهى أختى المسلمة
السلام عليكم. شخــص قد احب فتاة و لكن الاهل لا يرضون الزواج الان ،فاتفق بينه و بينها على الزواج سرا ،فهو يعرف ان الزواج ايجاب و قبول فقال لها و لكن دون شاهدين و دون ان يعرف احد زوجتكي نفسي على سنة رسول الله و على مذهب الامام الجعفري و مقابل مهر كذا فهل ترضين الزواج بي ؟فقالت له قبلت الزواج بك على سنة رسول الله و على مذهب الامام الجعفري مقابل مهر كذا.هو من المذهب السني و هي من المذهب الشيعي. فهل هذا الزواج صحيح ؟مع العلم انهما فعلا ذلك لتبقى علاقتهما الان شرعية فقط..
بسم الله ،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد:
هذا زواج باطل، لا يحلها له، ولا يحله لها، وذلك لافتقاده الولي ، وجماهير أهل العلم يشترطون الولي في النكاح، لما صح من أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " أيما امرأة نكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل فإن دخل بها فلها المهر بما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولي من لا ولي له" رواه أحمد والترمذي وأبو داود وغيرهما من حديث عائشة ، والحديث صححه الشيخ الألباني . ولافتقاد هذا النكاح كذلك إلى الشهود والإشهار ، فرجع الأمر إلى اتفاق سري بين عاشق وعشيقته لا يحل حراما، ولا يقرب بعيدا.
والله أعلم
*************
هل خطيبها يرى شعرها أم لا ؟؟
انا محجبه من 5 سنوات و حاليا انا مخطوبه و عايزة اعرف اذا كان ممكن خطيبى يشوف شعرى و لا حرام و متى ممكن يشوفه ؟؟
بسم الله ،والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ،وبعد: - فترة الخطبة ليست محطة لتفريغ الشهوات والعواطف سواء أكان هذا عن طريق الكلام، أو الفعل، أو غير ذلك، ولا يجوز تبادل الكلمات التي تثير العواطف ، وتحرك الشهوات، ويحل للخاطب أن يجلس مع مخطوبته في وجود محرم، ويتكلم معها في حدود ما يسمح به العرف المنضبط بالشرع، حيث إنها ما زالت أجنبية عنه حتى يعقد عليها.
فللخاطب أن يرى من مخطوبته وجهها ويديها حتى يتبين ملامحها ، ليكون أدعى إلى القبول بينهما ، وأنفى للجهالة ، ولا مانع من النظر بشهوة أثناء تعرفه عليها ، كما قال النووي ، وله أن يعيد النظر ويكرره ، حتى يكون على بينة من أمره .
فإذا رضي بها وأعجبته فلا يجوز له أن ينظر إليها بشهوة ، لأنها أجنبية ، وإنما يجوز أن ينظر إليها كما ينظر إلى بقية نساء المسلمين بلا ريبة ولا شهوة ولا تلذذ .
والخاطب أجنبي عن مخطوبته لا يحل له منها إلا أن يرى وجهها وكفيها – على مذهب الجمهور- وبعض العلماء رأى غير ذلك. كما لا يجوز له أن يلمسها ، ولا أن يتحسس جسمها ، ولا أن ينظر إليها بشهوة ، ولا أن يقبلها ، ولا أن يقترب منها بحيث يكون ملاصقا لها ، ومماسا لجسدها ، فكل ما له هو أن يجلس معها في وجود المحرم ، وتجلس هي ولا تظهر سوى الوجه والكفين ، ويتبادلا الحديث الذي ليس فيه تمايع ، ولا تكسير ، ولا شهوة ، والمقصود من الحديث أن يتعرف كل واحد إلى شخصية الآخر .
والحديث بين المخطوبين حديث جاد، أو كما سماه الله تعالى ( وقلن قولا معروفا) فليس هو حديث الحبيبين، أو العاشقين، وليس فيه كلمات الغزل، ولا كلمات الحب والعشق فضلا عن ألفاظ الزنا والخنا. وهذه الحدود كلها تزول حينما تزف العروس إلى زوجها، فساعتها يرى منها ما أقبل من جسمها وما أدبر .
والله أعلم .
******************
عليها أيــام صوم ولم تستطع قضائها
انا افطرت رمضان الماضي بسبب انني كنت حائض انجبت طفلا ولم اقض الايام التي افطرتها وانا الان مرضع لم استطيع القضاء هل يسقط عني صيام ما افطرته في رمضان السابق افيدوني جزاكم الله خيرا
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله لم يسقط عنك الصيام وما دام لديك عذر مقبول شرعا من القضاء كأن تكون هناك خطورة عليك أو على ولدك، وعليك بقضاء هذه الأيام بعد رمضان القادم إن شاء الله ، فإن كنت معذورة فلك عذرك ، وإن كنت غير معذورة فعليك الوزر وعليك القضاء أيضا . لكن إن استمر هذا الأمر بين الحمل والرضاع لسنوات طويلة وشهد الطبيب المسلم بأن الصيام يكون متعذرا بالنسبة لك لما قد يسببه من خطورة عليك أو على الجنين أو الطفل فعليك الفدية وهي إطعام مسكين وجبتين مشبعتين عن كل يوم أفطرته والله أعلم
****************
أفطرت أياما وتطلب الصوم وستأخذ دواء ؟؟؟
انا افطرت في رمضان7 ايام بعذر شرعي لكني لم اقض الايام التي افطرتها بسبب قرحة في معدتي وعدم مقدرتي على الصيام فماذا يجب علي ان افعل انا ساصوم رمضان باذن الله .وساتناول الدواء خلال فترة الصيام.
الأخت الفاضلة: نسأل الله تعالى أن يشفيك شفاء عاجلا غير آجل شفاء لا يغادر سقما. أما بالنسبة لما ورد في رسالتك فقد قرر الفقهاء أن المرض الذي يكون الصيام سببا لزيادته، أو تأخر شفائه، أو سببا في جلب المشقة لصاحبه يرخص في الفطر على أن يقضي المريض ما فاته في أيام أخر، ويكفي أن يغلب على ظن المريض حدوث هذا، على أن غلبة الظن هذه تعرف من طريقين لا ثالث لهما :- الأول : تجربة الشخص نفسه ، أو تجربة من كان مريضا بنفس مرضه. الثاني : إخبار الطبيب المسلم الثقة الكفؤ ، وأجاز الشيخ ابن العثيمين الترخص بقول الطبيب غير المسلم إذا كان كفؤا مشهورا بالصدق. وإذا تحامل المريض فصام أجزأه، وقد يكره ذلك إذا كان المرض شديدا، ويحرم إذا كان الصيام مع المرض مهلكا.
وبناء على ما سبق ففي حالتك يرجع إلى الطبيب المسلم الثقة فإذا قرر أن الصوم سيضر بحالتك الصحية وقد يتسبب في زيادة المرض أو تأخر شفائه فلا حرج عليك في تأخير القضاء، ويجب عليك القضاء بعد أن يأذن الله تعالى لك بالشفاء وليس عليك شيء سوى القضاء طالما أن تأخيرك في قضاء هذه الأيام كان بعذر. والله أعلم.
***************
موجودة فى بلد يؤخر الصوم
أنا مسلمة عادية ولا أفقه في الاختلاف الفقهي والسياسي والفلكي في موضوع اختلاف بدء الصيام، فهل يجوز لي أن أصوم مع أول بلد يعلن الصيام، أم أنني مجبرة على الصيام مع أهل البلد حيث أقيم رغم أنهم دائما يؤخرون الصيام إلى اليوم التالي؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد: عليك أيتها السائلة أن تصومي مع البلد الذي أنت فيه، وكذلك تفطرين على البلد الذي أنت فيه، لأنه لا يجوز مخالفة أهل البلد في الصيام والعيد . لأن هذا يبنى على اختلاف أهل العلم : هل الهلال واحد في الدنيا كلها أم هو يختلف باختلاف المطالع ؟ فالمسألة خلافية وحكم الحاكم في مثل هذه المسائل الخلافية يرفع الخلاف، فعليك بالصوم مع أهل بلدك في اليوم الذي يقولون إنه من رمضان وعليك الإفطار والخروج لصلاة العيد في اليوم الذي يقولون عنه إنه غرة شوال. وعلى القائمين على أحوال المسلمين في هذا البلد أن يتقوا الله في الأمانة التي هي موضوعة في أعناقهم، فيصوموا ـ كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ـ لرؤيته. والله أعلم.
****************
تصلى ولا تتحجـب
ما حكم المرأة التي تصلي ولا تتحجب وهل صلاتها جأئزة ؟؟
بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:- التبرج كبيرة من الكبائر،وقد توعد رسول الله صلى الله عليه وسلم كل متبرجة بأنها لا تدخل الجنة، ولا تشم رائحتها، وهذا هو عقاب التبرج في ذاته، والتبرج هو إظهار أكثر من الوجه والكفين، على أن اللباس الذي يصف ما تحته، أو يحدد أجزاء الجسم يدخل في التبرج حتى لو كان لا يظهر إلا الوجه والكفين.
ولكن إذا كان المتبرجة تصلي وتصوم وتحج وتعتمر، فلا خلاف أن عبادتها صحيحة إذا استوفت شروط كل عبادة وأركانها، ونرجو أن تكون عبادتها وطاعتها لله عز وجل باب خير تلج منه إلى ما يرضي الله تعالى عنها وينجيها من عذاب الله، وعلى هذا فالمتبرجة لها أجر صلاتها وعليها إثم تبرجها ولكن لا يخفى عليك أن من شروط صحة الصلاة ستر العورة ومن ثم فلا تصح صلاتها إلا إذا سترت ما أمر الله بستره وهو ما دون الوجه والكفين. والله أعلم.
****************
يريد أن يجامع زوجته فى دبرها وهى ترفض
زوج يريد أن يجامع زوجته في دبرها وهي ترفض ووصل الأمر الى حد الطلاق وتفكيك الاسرة والاولاد فهل يجوز لهذه المرأة بأن تسمح لزوجها بفعل ذلك أم ترفض وتطلق من زوجها وشكرا ؟؟ الحرام أن يتم إدخال الذكر في فتحة الشرج ، أما الملاعبة حول الإليتين فليس محرما ، ولا يجوز إدخال أي جزء في فتحة الشرج حتى لو كان صغيرا، وعلى كل إذا كان قد حدث إدخال في فتحة الشرج فالواجب التوبة والامتناع عن هذا في المستقبل ، وإن كان ما حدث هو وضع الذكر بين الإليتين فلا شيء في هذا . وعلى هذا الزوج المسلم أن يعلم بأن هذا حرام، وأن يبتعد عن ذلك، وله في الحلال مندوحة، فأمامه الإليتان، وبقية الجسم، وعليه أن يعلم أن الله إنما يحرم بعض الأشياء ليختبر المؤمن : هل يطيع أم يعصى. وعلى زوجته أن لا تمكنه من ذلك إن أصر على إتيانها في دبرها، وثمة أبحاث طبية تشير إلى أن الإيلاج في الدبر قد يجر إلى الإيدز كما أشار الدكتور كنعان في الموسوعة الفقهية الطبية . ولا ينتظر إنسان من أهل العلم أن يحلوا ما أحرم الله خوفا على انهدام ألأسرة ، فعلى هذه المرأة أن لا تمكن زوجها من دبرها حتى لو أدى ذلك إلى طلاقها، بل عليها هي أن تطلب الطلاق إذا لم يرتدع عن ذلك ، بل ذكر الفقهاء أن على القاضي أن يفرق بينهما إذا لم يرتدع عن ذلك .
فقد جاء في كشاف القناع من كتب الحنابلة :- وإن تطاوع الزوجان على الوطء في الدبر فرق بينهما ، أو أكره الرجل زوجته على الوطء في الدبر ونهي ) عنه فلم ينته فرق بينهما،قال الشيخ كما يفرق بين الرجل الفاجر وبين من يفجر به من رقيقه. انتهى.
وجاء في كتاب الأم:- باب إتيان النساء في أدبارهن ( قال الشافعي ) : رحمه الله تعالى قال الله عز وجل نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم الآية ( قال الشافعي ) وبين أن موضع الحرث موضع الولد وأن الله تعالى أباح الإتيان فيه إلا في وقت المحيض و أنى شئتم من أين شئتم ( قال الشافعي ) وإباحة الإتيان في موضع الحرث يشبه أن يكون تحريم إتيان في غيره فالإتيان في الدبر حتى يبلغ منه مبلغ الإتيان في القبل محرم بدلالة الكتاب ثم السنة أخبرنا الربيع قال أخبرنا الشافعي قال أخبرنا عمي محمد بن علي بن شافع عن عبد الله بن علي بن السائب عن عمرو بن أحيحة أوعن عمرو بن فلان بن أحيحة الأنصاري قال: قال محمد بن علي وكان ثقة عن خزيمة بن ثابت أن سائلا سأل رسول الله عن إتيان النساء في أدبارهن فقال رسول الله حلال ثم دعاه أو أمر به فدعي فقال كيف قلت في أي الخربتين أو في أي الخرزتين أو في الخصفتين أمن دبرها في قبلها فنعم أم من دبرها في دبرها فلا إن الله لا يستحي من الحق لا تأتوا النساء في أدبارهن)
( قال الشافعي ) فأما التلذذ بغير إبلاغ الفرج بين الإليتين وجميع الجسد فلا بأس به إن شاء الله تعالى.
ومما يدل على التحريم كذلك الأحاديث التالية :- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( من أتى حائضا أو امرأة في دبرها أو كاهنا فصدقه كفر بما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم ) صححه الشيخ الألباني ، وقال: رواه أحمد والترمذي والنسائي وابن ماجه وأبو داود إلا أنه قال فقد برىء مما أنزل على محمد صلى الله عليه وسلم .
وعَنْ خُزَيْمَةَ بن ثابت رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ إِنَّ اللَّهَ لا يَسْتَحِي مِنْ الْحَقِّ لا تَأْتُوا النِّسَاءَ فِي أَدْبَارِهِنَّ رواه الإمام أحمد.
وعن ابن عباس قال : قال رسول الله (( لا ينظر الله إلى رجل أتى امرأته في الدبر )) أخرجه ابن أبي شيبة والترمذي وحسنه.
والله أعلم .
*************
نفســـــــاء أفطرت فى رمــضان
هل على النفساء قضاء الايام التي افطرتها في رمضان ام عليها اطعام عشره مساكين ؟؟
فبالنسبة للحائض والنفساء فيحرم عليهما الصيام اتفاقا، وإذا صامتا أثمتا، وعليهما بعد الطهر قضاء ما فاتهما من رمضان، فالله سبحانه وتعالى قال في حق أصحاب الأعذار "فمن كان مريضا أو على سفر فعدة من أيام أخر" ولا يجوز ترك القضاء والعدول عنه إلى الفدية لمن قدر على ذلك، وقد ذهب شيخنا فضيلة الدكتور القرضاوي -حفظه الله- إلى أن المرأة التي لا تستطيع القضاء ، حيث لا يأتيها رمضان إلا وهي بين الحمل والرضاعة فلا تكلف بالقضاء ، ويكفيها الإطعام، ، أما المرأة التي تسنح لها الفرصة بالقضاء فعليها القضاء ، ولا يكفيها الإطعام. والله أعلم.
************
نزول نقاط من الدم بعد زوال الدورة الشهرية
لقد تطهرت من الدورة الشهرية و بعدها مباشرة نزل نقاط دم و لا اتذكر الون فاغتسلت و لكن لم اتطهر ثانية و صليت و صمت اليوم التالى و لكن نقطة ثانية نزلت اثناء صيامى و انا ارجع المنزل بعد العشاء فصليت الفروض بعد ان توضات و لكنى لم اغسل مكان نزول النقطة لانى خارج منزلى فهل صلاة اليوم الاول صحيحة و ماذا عن اليوم الثانى هل على قضاء يوم افيدونى ؟؟
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد إذا كنت تطهرت من الحيض بعد الأيام التي اعتدت على الطهر بعدها ، وانقطع عنك الدم تماما ، فلا تلفتي لما نزل منك بعد هذا ، فهو دم استحاضة لا دم حيض، لكن كان يجب عليك أن تتوضيء بعد نزول هذه القطرة بعد غسل مكان الدم، ولأنك لم تفعلي فعليك بإعادة الصلاة التي لم تغسلي مكان الدم بعدها ، أما إذا كان الطهارة خلال فترة الحيض قبل أن تتمي الأيام التي اعتدت عليها فأنت في فترة الحيض ، ولا تصح منك صلاة خلال فترة الحيض . والله أعلم
*************
الهاتف به آيات قراءنيــة وتدخل به الحمام
سؤالي هو :هاتفي النقال يحتوي على القران محمول فيه، هل يجوزدخول به الخلاء والخروج منه في داخل الحمام أكرمكم وجزاكم الله خيرا ؟؟
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. فشريط الكاسيت والسي دي والمحمول الذي يحوي قرآنا ليس له خصوصية المصحف ومن ثم فلا حرج في دخول أماكن قضاء الحاجة بهذه الأشياء لأن الخصوصية للمصحف فالمصحف تبقى له هذه الخصوصية حتى وإن مزق ولو ورقة واحدة فيها شيء من القرآن فيبقى لها هذه الخصوصية، أما المحمول وغيره مما يحوي شيئا من القرآن فليس له خصوصية المصحفة ومن ثم فلا حرج في دخول الخلاء به. والله أعلم.
*************
زوجـــها يستعمل معها العنف
ما حكم الشرع في ممارسة عنف الزوج ضد زوجته مع مشاركتها لجميع مصاريف البيت.. وما يمكن المرأة ان تفعله لتحمل هدا العنف.
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :- ضرب المرأة ليس جائزا بإطلاق ، ولكنه يلجأ إليه للمرأة التي أظهرت التعالي على زوجها ، ولم يعد يستطيع توجيهها ، ولم يفد معها النصح أو الهجر ، فلا مانع حينئذ من ضربها ضربا خفيفا غير مؤذ .
ثم إن المرأة لا يجب عليها المشاركة في مصروفات البيت حتى لو كانت أغنى من زوجها، ولكن إذا كانت تعمل فأقصى ما يمكن أن يأخذه منها الثلث، والباقي لها.
وعلى المرأة أن تتعرف إلى ما يغضب زوجها ويهيجه فتتجنبه، وإذا استمر في ضربها وترويعها فعليها أن تشكوه لأهله أو أهلها أو إلى القضاء. والله أعلم.
************
مشكـلات مع زوجــها
آلمني زوجي بكلمات و صرت حزينة لذلك فلم أكلمه حتى يبدأ 000هل علي اثم? ماذا لو كان في رمضان ؟ أنا أسامحه دائما حتى قبل الاعتذار لكن أبقى حزينة لبعض الوقت
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :-
العلاقة الزوجية مبنية على التغاضي لا التقاضي،وعلى التراضي لا المقاصة،فإذا غضب أحد الطرفين فعلى الآخر أن يترضاه، وأن يخفف عنه حتى تعود الحياة إلى طبيعتها.
ولا شك أن المخطيء أولى بالاعتذار، أفليس الواجب حينئذ أن يعتذر المخطيء، وأن يطلب الصفح والعفو، وأن يثبت حسن نيته لدى شريك عمره، وتوأم روحه.
ولا يضرك ولا يضيرك أن تهبي معتذرة مسترضية طالبة الصفح والوصال حتى لو لم تكوني مخطئة، ودعي عنك حديث الكرامة ، فالزوجان جسد واحد، وجسم واحد، وكائن واحد؛ يقول الله تعالى : (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاء بِمَا فَضَّلَ اللّهُ بَعْضَهُم عَلَى بَعْضٍ) فذكر الله أن الرجل بعض من المرأة، والمرأة بعض من الرجل. والله أعلم.
*************
زوجهـــــا تزوج عليــها
هل من حق الزوجة شرعا طلب الطلاق عند تزوج زوجها باخرى؟
عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { أيما امرأة سألت زوجها الطلاق في غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنة } رواه الخمسة إلا النسائي ) . وعلى هذا فزواج الرجل من أخرى أمر أحله الله تعالى وإذا كان الزوج يعدل ويؤدي واجبه نحو زوجتيه فزواجه من أخرى ليس مبررا يبيح لها طلب الطلاق، وإلا وقعت تحت طائلة الوعيد الشديد الذي ورد في الحديث السابق. والله أعلم.
**************
ظروف عملها تجبرها على الجمع بين الصلاة
سيدة تعمل في حضانة اطفال وتسأل هل يجوز لها الجمع بين صلاتي الظهر والعصر بدلا من صلاة العصر في وقتها لاتها تجد حرجا في الصلاة امام مسؤولية رعاية الاطفال ثلاثة عشر طفلا صغيرا ما بين سن الثتانية والثالثة ولا تجد من يرعاهم مكانها ان هي تركتهم لاداء صلاة العصر وتخاف ان يحدث لهم مكروه خصوصا انها سبق ان تركتهم وحدث ان وجدت احد الاطفال قد ادخل لطفل آخر ممحاة في انفه زيادة على انها ترعاهم الي ما بعد صلاة المغرب في الايام العادية.
بسم الله،والحمد لله،والصلاة والسلام على رسول الله،وبعد:- ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر، وبين المغرب والعشاء، ثماني ليال دون خوف أو مرض، ولما سئل ابن عباس راوي الحديث عن سبب الجمع قال : أراد أن لا يحرج أمته، وهذا الحديث يقتضي جواز الجمع دون سبب من خوف ،أو مرض، كما صرح الحديث. وأبعد من حمل ذلك على وجود غيم بالسماء؛ لأن الغيم لا يؤثر على معرفة وقت المغرب، كما أبعد من قال: إن ذلك بسبب المرض؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم جمع بالصحابة جميعا،فهل مرض الصحابة جميعا في وقت واحد؟ أما من قال إن المعنى أنه كان يصلي الصلاة الأولى في آخر وقتها، والصلاة الثانية في آخر وقتها فقوله محتمل، وإن لم يكن متعينا؛ لأن تحين آخر الوقت وأوله فيه شيء من الإحراج الذي صرح ابن عباس بأن نفيه كان علة الجمع.
وقد صح عن غير واحد من الفقهاء أنه أجاز الجمع بلا سبب بشرط أن لا يصبح عادة للمسلم، وعليه فلا مانع من الجمع بين الظهر والعصر إذا كان الحال ما ذكرت في سؤالك وهو أنك لا تجدين من ينوب عنك وقت الصلاة. والله أعلم.
******************
زوجهـــــــــا تزوج عليها ولا تحب رؤية ضرتها
زوجي تزوج علي منذ أربعة أشهر ولم أرى زوجته ولم أتقابل معها إلى حد الآن وقالوا لي أهل زوجي حرام هل هذا صحيح أم لا وأنا لا أرغب في رؤيتها لأنني متأكدة بأنه سوف يقع مشاكل كثيرة وأنا أريد أن أعيش وحدي في سلام ولكم جزيل الشكر والسلام .
بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد :- ليس حراما على الزوجة أن ترى ضرتها،ولكن إذا رأيت أنك شديدة الغيرة، وأنك ربما ثارت المشاكل بينك وبين ضرتك فالأفضل أن تظل كل واحدة بعيدة عن الأخرى ، وهذه الأمور لا تخضع للحل والحرمة ، ولكن يرتبها الإنسان وفق ظروفه.
والله أعلم.
***********
الموضــــــــة ولصق اشياء على الاسنــان
من الموضة هذه الايام تلصيق نجمة على احد الاسنان وتلصق عند طبيب الاسنان بواسطة الحرارة وتبقى ماشاء الانسان ابقاءها واذا اراد خلعها ذهب للطبيب ثانبة لخلعها وابنتى تريد ان تفعل هذا وانا معارضة لانها ليست من عاداتنا ولكنها مصرة وتنتظر الرد منكم هل هى حرام وهل لها تاثير على الوضوء ؟؟
فقد حرم الرسول صلى الله عليه وسلم تغيير خلق الله بقصد الزينة، فلعن الواشمة والمستوشمة والنامصة والمتنمصة والفالجة والمتفلجة ، وهذا أشد من التفلج فهو منهي عنه وعليك بدعوة ابنتك لترك هذا وترغيبها فيما عند الله تعالى ولتعلم أن الجمال جمال الروح والخلق وليس جمال الوجه والأسنان وغير ذلك، والله أذا أحب العبد جعل كل من في الأرض والسماء يحبه، وإذا غضب عليه أو سخط لن تنفعه محبة الناس . والله أعلم الإجابة
***********
| |
|
مستر حازم
عدد المساهمات : 1540 نقاط : 29914 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: :: . فتــــــاوى لاختــى المسلمــة .:: الخميس يوليو 01, 2010 2:48 am | |
| وجزاكى الله الفردوس الاعلى من الجنة ،،
تقبلى مرورى
مستـــــــــــــــــــــــــ حازم ــــــــــــــــــــــــــر | |
|