ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33552 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: "تربية الأبناء من الألف للياء" الثلاثاء أبريل 20, 2010 10:20 pm | |
| "تربية الأبناء من الألف للياء"
من أساليب التربية
1. الثواب 2. العقاب 3. القدوة 4. الحكايات 5. المواقف 6. العادة تحكم 7. الملاحظة 8. المناسبة 9. ضرب المثل
الأسلوب الأول : الثواب
1- مخاطبة الولد على قدر عقله: أي التعامل معه على أنه ولد، ولكن مع عدم إظهار ذلك له.
2- مناداته بأحب الأسماء إليه: فرسول الله صلى الله عليه وسلم ينادي عائشة رضي الله عنها وهي لم تتعد 12 عاماً: "عائش" لزيادة الألفة.
3- القصة: ينبغي أن تكون هادفة، مثل القصص عن رذيلة الكذب وفضيلة الصدق.
4- الجائزة العينية: مثل الحلوى والقلم واللُعبة..
5- الكلمة الطيبة: التي تحمل معاني التحفيز مثل: بارك الله فيك، أحسنت..
6- العفو عندما يخطىء: مع بيان أن هذا العفو بسبب ما فعله من شيء طيب من قبل، وبشرط ألا يفعل ذلك مرة أخرى.
7- مدحه والثناء عليه أمام الآخرين: خاصة الذين يحبهم، مثل "أحمد مؤدب وممتاز؛ سمع الكلام اليوم"
8- مداعبته: رسول الله صلى الله عليه وسلم يسابق عائشة، ويداعبها: "هذه بتلك" ، ويداعب أنس: "يا ذا الأذنين" .
9- تقبيله: رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبل الحسن والحسين، وفاطمة بين عينيها..
10- رحمته والرأفة به: وفي الحديث: "ليس منا من لم يرحم صغيرنا"
11- حسن استقباله: عند قدومه بالأحضان والقبل وإشعاره باشتياقك إليه.
12- النظرة والابتسامة: وفي الحديث "تبسمك في وجه أخيك صدقة".
13- اللمسة الدالة على المحبة: مثل المسح على الرأس.
14- إظهار الاهتمام به: مثل السؤال عليه قبل وبعد الامتحان، والذهاب إلى الطبيب معه.
15- الهدية.
16- قبول آرائه واقتراحته ومناقشتها: خصوصاً مع من بدأ نضج عقله.
17- العدل بين الأبناء: حتى لو ساء خلق أحدهم، وفي الحديث "سووا بين أولادكم في العطية"
18- الثناء عليه عند فعله أشياء تفوق سنه كحضوره صلاة الفجر بصفة شبه مستمرة في المسجد .
19- عدم عقاب ولد آخر بسببه.
20- زيادة مصروفه: بأن تزيد له في مصروفه لمدة أسبوع مثلاً إن أحسن.
21- الاتصال به هاتفياً: من العمل بالبيت للاطمئنان عليه.
22- تخصيصه بتحية زائدة: إن أحسن عن إخوانه.
23- إعفاؤه من بعض التكاليف: فعندما تطلب منهم أشياء، فتقول له: أما أنت فلن تفعل شيئاً لأنك أحسنت في كذا..
24- التشويق والإثارة أثناء الحديث: والتنزه معه في الأماكن العامة، والحديث معه عن قدرة الله في الطبيعة مثل الأماكن المائية والنيلية، وزيارة حديقة الحيوان.
الأسلوب الثاني : العقاب
1- النظرة الحادة: تردع بعض الأطفال.
2- الهمهمة: لتنبيهه إلى ما وقع من خطأ.
3- مدح غيره أمامه: وينبغي عم الإكثار من هذا الأسلوب.
4- الإهمال: كأن تسلم على الحضور ولا تخصه حتى يشعر بالخطأ.
5- الحرمان: من مصروف ونزهة وغيرها..... (في الحالات المستعصية)
6- الهجر والخصام: ولا يزيد على ثلاثة أيام، ويقطع برجوع الولد عن خطئه.
7- التهديد: وتعطي فرصة للولد ليرجع، وتنفذ إن تهاون، والتهديد بشيء مقبول.
8- الضرب: بعد استنفاد جميع الوسائل، ويجب مراعاة أمور عند الضرب:
أ- الضرب للتأديب والتأنيب، ولا تضربه بعد أن وعدته بعدم الضرب.
ب- مراعاة حال الولد، وإعطاء الفرصة، وإظهار العصا كي يهابها.
ج- لا تضربه أمام من يحبه، ولا في مكان واحد، ولا في أماكن مؤذية أو منهي عنها كالوجه.
د- لا تدع ضربه لأحد غيرك، ولا يضرب بالحذاء أو الطوب.
ه- عدم الضرب أثناء الغضب الشديد، والامتناع عن الضرب إذا لم يرتدع به.
و- عدد الضربات لا تزيد على عشر ضربات.
ز- زمن بين الضربة والأخرى لتخفيف الألم.
ي- عدم أمره بعدم البكاء أثناء الضرب، وعدم إرغامه على الاعتذار بعد الضرب.
وتشعره بعد ذلك بأنك عاقبته لمصلحته، وابتسم في وجهه، وحاول أن تنسيه الضرب.
همسة: ( لابد أن أن تكون معاقبة الولد على التقصير في حق الله أكثر من أي شيء آخر ) | |
|
مها
عدد المساهمات : 232 نقاط : 27563 تاريخ التسجيل : 14/12/2009 العمر : 34 الموقع : بنت الاكابر
| موضوع: رد: "تربية الأبناء من الألف للياء" السبت سبتمبر 25, 2010 8:55 pm | |
| موضوع رائع حبيبتي
يعطيك العافيه | |
|