لحظه فراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لحظه فراق

منتدى فراق الصعب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جوجل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جوجل1

 

 مجالس الفقه (7)

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عين الحياة

عين الحياة


عدد المساهمات : 2042
نقاط : 31202
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 40

مجالس الفقه (7) Empty
مُساهمةموضوع: مجالس الفقه (7)   مجالس الفقه (7) Emptyالجمعة مايو 21, 2010 1:11 pm




( التَّيَمُّمِ )
لُغَةً : الْقَصْدُ ، قَالَ تَعَالَى : { وَلَا تَيَمَّمُوا الْخَبِيثَ مِنْهُ تُنْفِقُونَ } ، وَقَالَ تَعَالَى : { فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا } .
وَشَرْعًا: ( اسْتِعْمَالُ تُرَابٍ مَخْصُوصٍ لِوَجْهٍ وَيَدَيْنِ بَدَلُ طَهَارَةِ مَاءٍ لِكُلِّ مَا يُفْعَلُ بِهِ عِنْدَ عَجْزٍ عَنْهُ شَرْعًا).
( قيود لجواز التراب المستعمل في التيمم ) :
1 - طَهُورٍ
2 - مُبَاحٍ
3 - غَيْرِ مُحْتَرِقٍ
4- لَهُ غُبَارٌ .
( لِ ) مَسْحِ ( وَجْهٍ وَيَدَيْنِ ) عَلَى وَجْهٍ مَخْصُوصٍ ، وَهُوَ ( بَدَلُ طَهَارَةِ مَاءٍ ) أَيْ : وُضُوءٍ أَوْ غُسْلٍ أَوْ غُسْلِ نَجَاسَةٍ بِبَدَنٍ ، ( لِ ) فِعْلِ ( كُلِّ مَا يُفْعَلُ بِهِ ) أَيْ : بِالْمَاءِ ، أَيْ : بِطَهَارَتِهِ ، كَصَلَاةٍ وَطَوَافٍ وَمَسِّ مُصْحَفٍ ، وَقِرَاءَةٍ وَسُجُودِ تِلَاوَةٍ وَشُكْرٍ ، وَلُبْثٍ بِمَسْجِدٍ وَنَحْوِهِ ( عِنْدَ عَجْزٍ ) مُتَعَلِّقٌ بِاسْتِعْمَالٍ ، ( عَنْهُ ) أَيْ : الْمَاءِ ( شَرْعًا ) أَيْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْعِ .
وَإِنْ لَمْ يَعْجِزْ عَنْهُ حِسًّا ، بِأَنْ لَمْ يَكُنْ مَوْجُودًا أَصْلًا ( سِوَى نَجَاسَةٍ عَلَى غَيْرِ بَدَنٍ ) كَثَوْبٍ وَبُقْعَةٍ .
فَلَا يَصِحُّ التَّيَمُّمُ لَهَا ؛ إذْ لَا نَصَّ فِيهِ ، وَلَا قِيَاسَ يَقْتَضِيهِ .
( وَ ) سِوَى ( لُبْثٍ بِمَسْجِدٍ لَحَاجَةٍ ) لِلُّبْثِ فِيهِ مَعَ تَعَذُّرِ الْمَاءِ ، فَلَا يَجِبُ التَّيَمُّمَ لِذَلِكَ .
وَهُوَ مُسْتَثْنًى مِنْ قَوْلِهِ : ( لِكُلِّ مَا يُفْعَلُ بِهِ ).
وَالتَّيَمُّمُ مَشْرُوعٌ بِالْإِجْمَاعِ فِي الْجُمْلَةِ .
وَسَنَدُهُ : الْكِتَابُ وَ السُّنَّةُ ، ( وَهُوَ ) أَيْ : التَّيَمُّمِ ( عَزِيمَةٌ ) كَمَسْحِ الْجَبِيرَةِ . فَلَا يَجُوزُ تَرْكُهُ .
وَ ( يَجُوزُ بِسَفَرِ الْمَعْصِيَةِ ) كَالسَّفَرِ الْمُبَاحِ ، بِخِلَافِ مَسْحِ الْخُفِّ ، وَالْفِطْرِ وَالْقَصْرِ بِالسَّفَرِ .
وَهُوَ - أي : التيمم – مُبِيحٌ – أي : يبيح لك أداء العبادة - لَا رَافِعٌ لِلْحَدَثِ . – لأن الحدث لا يرفعه إلا الماء .
( وَشُرُوطُهُ ) أَيْ : التَّيَمُّمِ الزَّائِدَةُ عَلَى شُرُوطِ مُبْدَلِهِ – أي : الماء –
( ثَلَاثَةٌ ) :
أَحَدُهَا : ( دُخُولُ وَقْتِ الصَّلَاةِ ) لمن يُرِيدُ التَّيَمُّمَ لَهَا ( وَلَوْ ) كَانَتْ ( مَنْذُورَةً ب ) زَمَنٍ ( مُعَيَّنٍ ) كَمَنْ نَذَرَ صَلَاةَ رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الزَّوَالِ ( فَلَا يَصِحُّ ) التَّيَمُّمُ لِهَذِهِ قَبْلَ الْوَقْتِ الْمَذْكُورِ .
وَلَا ( ل ) صَلَاةٍ ( حَاضِرَةٍ ) أَيْ مُؤَدَّاةٍ ( وَلَا ) لِصَلَاةِ ( عِيدٍ ) مَا لَمْ يَدْخُلْ وَقْتُهُمَا .
وَلَا ( ل ) فَرِيضَةٍ ( فَائِتَةٍ إلَّا إذَا ذَكَرَهَا وَأَرَادَ فِعْلَهَا ، وَلَا ( ل ) صَلَاةِ ( كُسُوفٍ قَبْلَ وُجُودِهِ ) أَيْ الْكُسُوفِ ( وَلَا ( ل ) صَلَاةِ ( اسْتِسْقَاءٍ مَا لَمْ يَجْتَمِعُوا ) أَيْ النَّاسُ لَهَا ( وَلَا ( ل ) صَلَاةِ ( جِنَازَةٍ إلَّا إذَا غُسِّلَ الْمَيِّتُ ) إنْ أَمْكَنَ ( أَوْ يُمِّمَ لِعُذْرٍ ) ويُلغز بهذه الأخيرة .
فَيُقَالُ : شَخْصٌ لَا يَصِحُّ تَيَمُّمُهُ قَبْلَ تَيَمُّمِ غَيْرِهِ ، وَهِيَ هَذِهِ الصُّورَةُ مِنْ نَحْوِ تَقَطُّعٍ أَوْ عَدَمِ مَاءٍ .
الشَّرْطُ الثَّانِي : ( تَعَذُّرُ ) اسْتِعْمَالِ ( الْمَاءِ لِعَدَمِهِ ) . أَيْ الْمَاءِ ( وَلَوْ بِحَبْسٍ ) لِلْمَاءِ ، بِأَنْ يُوضَعُ فِي مَكَان لَا يَقْدِرُ عَلَى الْوُصُولِ إلَيْهِ أَوْ يَعْجِزُ الشَّخْصُ عَنْ الْخُرُوج فِي طَلَبِهِ ( أَوْ ) كَانَ عَدَمُ الْمَاءِ بِسَبَبِ ( قَطْعِ عَدُوٍّ مَاءَ بَلَدِهِ أَوْ ) بِسَبَبِ ( عَجْزٍ عَنْ تَنَاوُلِهِ ) أَيْ الْمَاءِ مِنْ بِئْرٍ وَنَحْوِهِ ، لِعُمُومِ قَوْله تَعَالَى:{ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا } وَقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { إنَّ الصَّعِيدَ الطَّيِّبَ طَهُورُ الْمُسْلِمِ وَإِنْ لَمْ يَجِدْ الْمَاءَ عَشْرَ سِنِينَ . فَإِنْ وَجَدَ الْمَاءَ فَلْيُمِسَّهُ بَشَرَتَهُ ، فَإِنَّ ذَلِكَ خَيْرٌ } .قَالَ التِّرْمِذِيُّ : حَسَنٌ صَحِيحٌ .
وَهَذَا عَامٌّ فِي السَّفَرِ الطَّوِيلِ وَالْقَصِيرِ وفي الْحَضَرِ.
وَلِأَنَّهُ عَادِمٌ لِلْمَاءِ – أي : المقيم - أَشْبَهَ الْمُسَافِرَ .
( وَيُتَيَمَّمُ ) بِالْبِنَاءِ لِلْمَجْهُولِ ، أَيْ يُشْرَعُ التَّيَمُّمُ ( لِكُلِّ حَدَثٍ ) أَكْبَرَ أَوْ أَصْغَرَ .
لِحَدِيثِ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ قَالَ : { كُنَّا مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي سَفَرٍ ، فَصَلَّى بِالنَّاسِ ، فَإِذَا هُوَ بِرَجُلٍ مُعْتَزِلٍ فَقَالَ : مَا مَنَعَكَ أَنْ تُصَلِّيَ ؟ فَقَالَ أَصَابَتْنِي جَنَابَةٌ ، وَلَا مَاءَ قَالَ : عَلَيْكَ بِالصَّعِيدِ . فَإِنَّهُ يَكْفِيكَ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
وَلِحَدِيثِ عَمَّارٍ ، وَحَائِضٍ أَوْ نُفَسَاءَ انْقَطَعَ دَمُهُمَا كَجُنُبٍ ( وَ ) تَيَمَّمَ ( ل ) كُلِّ ( نَجَاسَةٍ بِبَدَنٍ ) مُتَيَمِّمٌ .
قَالَ أَحْمَدُ : هُوَ بِمُنْزِلَةِ الْجُنُبِ ( لِعَدَمِ مَاءٍ أَوْ لِضَرَرٍ ) فِي بَدَنِهِ ( بَعْدَ تَخْفِيفِهَا ) أَيْ النَّجَاسَةِ عَنْ بَدَنِهِ ( مَا أَمْكَنَ ) بِمَسْحِ رَطْبِهِ أَوْ حَكِّ يَابِسِهِ ( لُزُومًا وَلَا إعَادَةَ ) عَلَيْهِ سَوَاءٌ كَانَتْ بِمَحَلٍّ صَحِيحٍ أَوْ جَرِيحٍ ، لِعُمُومِ قَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { الصَّعِيدُ الطَّيِّبُ طَهُورُ الْمُسْلِمِ } وَقَوْلِهِ : { جُعِلَتْ لِي الْأَرْضُ مَسْجِدًا وَطَهُورًا } وَلِأَنَّهَا طَهَارَةٌ فِي الْبَدَنِ تُرَادُ لِلصَّلَاةِ ، فَأَشْبَهَتْ طَهَارَةَ الْحَدَثِ .
وَتَبْطُلُ صَلَاةٌ عَلَى مَيِّتٍ لَمْ يُغَسَّلْ وَلَمْ يُيَمَّمْ بِغُسْلِهِ مُطْلَقًا ، وَتُعَادُ الصَّلَاةُ عَلَيْهِ بِهِ وَيُيَمَّمُ ، وَيَجُوزُ نَبْشُهُ لِأَحَدِهِمَا مَعَ أَمْنِ تَفَسُّخِهِ .
الشَّرْطُ الثَّالِثُ : ( التراب) فَلَا يَصِحُّ تَيَمُّمٌ بنُورَةٍ أَوْ جِصٍّ ، أَوْ نَحْتِ حِجَارَةٍ أَوْ نَحْوِهِ ( طَهُورٌ ) بِخِلَافِ مَا يَتَنَاثَرُ مِنْ الْمُتَيَمِّمِ ، لِأَنَّهُ اُسْتُعْمِلَ فِي طَهَارَةِ إبَاحَةِ الصَّلَاةِ ، وَإِنْ تَيَمَّمَ جَمَاعَةٌ مِنْ مَوْضِعٍ وَاحِدٍ : صَحَّ ، كَمَا لَوْ تَوَضَّؤوا مِنْ حَوْضٍ يَغْتَرِفُونَ مِنْهُ .
( مُبَاحٌ ) فَلَا يَصِحُّ بِمَغْصُوبٍ ، كَالْوُضُوءِ بِهِ .
( غَيْرُ مُحْتَرِقٍ ) فَلَا يَصِحُّ بِمَا دَقَّ مِنْ نَحْوِ خَزَفٍ ، لِأَنَّ الطَّبْخَ أَخْرَجَهُ عَنْ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ اسْمُ التُّرَابِ .
( يَعْلَقُ غُبَارُهُ ) لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُمْ مِنْهُ } وَمَا لَا غُبَارَ لَهُ لَا يُمْسَحُ بِشَيْءٍ مِنْهُ " فَلَوْ ضَرَبَ عَلَى نَحْوِ لَبَدٍ أَوْ بِسَاطٍ أَوْ حَصِيرٍ أَوْ صَخْرَةٍ وَنَحْوِهِ مِمَّا عَلَيْهِ غُبَارٌ طَهُورٌ يَعْلَقُ بِيَدِهِ ، صَحَّ تَيَمُّمُهُ بِخِلَافِ سَبَخَةٍ وَنَحْوِهَا لَا غُبَارَ لَهَا .
فَرَائِضُهُ . أَيْ التَّيَمُّمِ . خَمْسَةٌ فِي الْجُمْلَةِ .
أَحَدُهَا ( مَسْحُ وَجْهِهِ ) وَمِنْهُ اللِّحْيَةُ ، لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ } ( سِوَى مَا تَحْتَ ) شَعْرٍ ، وَلَوْ كَانَ الشَّعْرُ ( خَفِيفًا وَ ) سِوَى ( دَاخِلِ فَمٍ وَأَنْفٍ ، وَيُكْرَهُ ) إدْخَالُ التُّرَابِ فَمَهُ وَأَنْفَهُ لِتَقْذِيرِهِ .
الثَّانِي : مَسْحُ ( يَدَيْهِ إلَى كُوعَيْهِ ) لِقَوْلِهِ تَعَالَى : { وَأَيْدِيكُمْ } وَلِحَدِيثِ عَمَّارٍ قَالَ : { بَعَثَنِي النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَاجَةٍ فَأَجْنَبْت ، فَلَمْ أَجِدْ الْمَاءَ ؛ فَتَمَرَّغْت فِي الصَّعِيدِ كَمَا تَتَمَرَّغُ الدَّابَّةُ ثُمَّ أَتَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَذَكَرْت ذَلِكَ لَهُ فَقَالَ : إنَّمَا كَانَ يَكْفِيك أَنْ تَقُولَ بِيَدِك هَكَذَا ، ثُمَّ ضَرَبَ بِيَدَيْهِ الْأَرْضَ ضَرْبَةً وَاحِدَةً ثُمَّ مَسَحَ الشِّمَالَ عَلَى الْيَمِينِ وَظَاهِرَ كَفَّيْهِ وَوَجْهَهُ } مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ .
( وَإِنْ تَيَمَّمَ بِبَعْضِ يَدَيْهِ ، أَوْ ) تَيَمَّمَ ( بِحَائِلٍ ) كَخِرْقَةٍ وَنَحْوِهَا ، فَكَوُضُوءٍ يَصِحُّ حَيْثُ مَسَحَ مَا يَجِبُ مَسْحُهُ ، لِوُجُودِ الْمَأْمُورِ بِهِ ( أَوْ يَمَّمَهُ غَيْرُهُ فَكَوُضُوءٍ ) يَصِحُّ حَيْثُ نَوَاهُ الْمُتَيَمِّمُ ، وَلَمْ يُكْرَهْ مُيَمَّمٌ .
الثَّالِثُ وَالرَّابِعُ : ( تَرْتِيبٌ وَ مُوَالَاةٌ لِحَدَثٍ أَصْغَرَ ) دُونَ حَدَثٍ أَكْبَرَ وَنَجَاسَةِ بَدَنٍ ؛ لِأَنَّ التَّيَمُّمَ مَبْنِيٌّ عَلَى طَهَارَةِ الْمَاءِ ، وَهُمَا فَرْضَانِ فِي الْوُضُوءِ دُونَ مَا سِوَاهُ ( وَهِيَ ) أَيْ الْمُوَالَاةُ ( هُنَا بِقَدْرِهَا ) زَمَنًا ( فِي وُضُوءٍ ) فَهِيَ أَنْ لَا يُؤَخِّرَ مَسْحَ عُضْوٍ حَتَّى يَجِفَّ مَا قَبْلَهُ لَوْ كَانَ مَغْسُولًا بِزَمَنٍ مُعْتَدِلٍ .
الْخَامِسُ ( تَعْيِينُ نِيَّةِ اسْتِبَاحَةِ مَا يَتَيَمَّمُ لَهُ ) كَصَلَاةٍ أَوْ طَوَافٍ فَرْضًا أَوْ نَفْلًا أَوْ غَيْرَهُمَا ( مِنْ ) مُتَعَلِّقٌ بِاسْتِبَاحَةِ ( حَدَثٍ ) أَصْغَرَ أَوْ أَكْبَرَ ، جَنَابَةٍ أَوْ غَيْرِهَا ( أَوْ نَجَاسَةٍ ) بِبَدَنٍ .
واجباته :
( وَتَسْمِيَةٌ فِيهِ ) أَيْ التَّيَمُّمِ ( ك ) تَسْمِيَةٍ فِي ( وُضُوءٍ ) فَتَجِبُ قِيَاسًا عَلَيْهِ وَظَاهِرُهُ : وَلَوْ عَنْ نَجَاسَةٍ بِبَدَنٍ كَالنِّيَّةِ وَتَسْقُطُ سَهْوًا .
مبطلاته :
1 - ( وَيَبْطُلُ ) التَّيَمُّمُ ( بِخُرُوجِ وَقْتٍ ) لِقَوْلِ عَلِيٍّ " التَّيَمُّمُ لِكُلِّ صَلَاةٍ " وَلِأَنَّهُ طَهَارَةُ ضَرُورَةٍ . فَتَقَيَّدَتْ بِالْوَقْتِ كَطَهَارَةِ الْمُسْتَحَاضَةِ وَأَوْلَى .
فَلَوْ تَيَمَّمَ وَقْتَ الصُّبْحِ بَطَلَ بِطُلُوعِ الشَّمْسِ .وهكذا قس .
2 - ( وَ ) يَبْطُلُ أَيْضًا ( بِوُجُودِ مَاءٍ ) مَقْدُورٍ عَلَى اسْتِعْمَالِهِ بِلَا ضَرَرٍ كَمَا مَرَّ .
3 - ( وَ ) يَبْطُلُ أَيْضًا ب ( زَوَالِ مُبِيحٍ ) كَبُرْءِ مَرَضٍ أَوْ جُرْحٍ تَيَمَّمَ لَهُ ، لِأَنَّهُ طَهَارَةُ ضَرُورَةٍ ، فَيَزُولُ بِزَوَالِهَا .
4 - ( وَ ) يَبْطُلُ أَيْضًا ب ( مُبْطِلٍ مَا تَيَمَّمَ لَهُ ) مِنْ الطَّهَارَتَيْنِ ، فَيَبْطُلُ تَيَمُّمُهُ عَنْ وُضُوءٍ بِمَا يُبْطِلُهُ مِنْ نَوْمٍ وَنَحْوِهِ ، وَعَنْ غُسْلٍ بِمَا يُنْقِضُهُ كَخُرُوجِ مَنِيٍّ بِلَذَّةٍ ، وَلَوْ تَيَمَّمَ لِلْجَنَابَةِ وَالْحَدَثِ تَيَمُّمًا وَاحِدًا ، ثُمَّ خَرَجَ مِنْهُ رِيحٌ بَطَلَ تَيَمُّمُهُ لِلْحَدَثِ وَبَقِيَ لِلْجَنَابَةِ بِحَالِهِ .
5 - ( وَ ) يَبْطُلُ أَيْضًا ( بِخَلْعِ مَا يُمْسَحُ ) كَخُفٍّ وَعِمَامَةٍ وَجَبِيرَةٍ لُبِسَتْ عَلَى طَهَارَةِ مَاءٍ ( إنْ تَيَمَّمَ ) بَعْدَ حَدَثِهِ . ( وَهُوَ عَلَيْهِ )
( وَإِنْ وَجَدَ الْمَاءَ ) مَنْ تَيَمَّمَ لِعَدَمِهِ ( فِي صَلَاةٍ أَوْ طَوَافٍ بَطَلَا ) لِبُطْلَانِ طَهَارَتِهِ ، فَيَتَوَضَّأُ أَوْ يَغْتَسِلُ ، وَيَبْتَدِئُ الصَّلَاةَ أَوْ الطَّوَافَ .
( وَ ) إنْ تَيَمَّمَ لِعَدَمِ الْمَاءِ ثُمَّ وَجَدَهُ بَعْدَ ( أَنْ انْقَضَيَا ) أَيْ الصَّلَاةُ وَالطَّوَافُ ( لَمْ تَجِبْ إعَادَتُهُمَا ) وَلَوْ لَمْ يَخْرُجْ الْوَقْتُ .
6 - ويبطل ( بغُسْلِ مَيِّتٍ ) يُمِّمَ لِعَدَمِ مَاءٍ ( وَلَوْ صُلِّيَ عَلَيْهِ ) وَلَمْ يُدْفَنْ حَتَّى وُجِدَ مَاءٌ ( وَتُعَادُ ) الصَّلَاةُ عَلَيْهِ .
( وَسُنَّ لِعَالِمٍ ) وُجُودَ مَاءٍ ( وَلِرَاجٍ وُجُودَ مَاءٍ ، أَوْ مُسْتَوٍ عِنْدَهُ الْأَمْرَانِ ) أَيْ وُجُودُهُ وَعَدَمُهُ ( تَأْخِيرُ التَّيَمُّمِ إلَى آخِرِ الْوَقْتِ الْمُخْتَارِ )
صفة التيمم :
( وَصِفَتُهُ ) أَيْ التَّيَمُّمِ ( أَنْ يَنْوِيَ ) اسْتِبَاحَةَ فَرْضِ الصَّلَاةِ أَوْ نَحْوِهِ مِنْ حَدَثٍ أَصْغَرَ أَوْ نَحْوِهِ ( ثُمَّ يُسَمِّي ) وُجُوبًا ( وَيَضْرِبُ التُّرَابَ بِيَدَيْهِ مَفَرَّجَتَيْ الْأَصَابِعِ ) لِيَصِلَ التُّرَابُ إلَى مَا بَيْنَهُمَا ، وَيَنْزِعُ نَحْوَ خَاتَمٍ ( ضَرْبَةً وَاحِدَةً ) فَإِنْ كَانَ التُّرَابُ نَاعِمًا فَوَضَعَ يَدَيْهِ بِلَا ضَرْبٍ .
فَعَلِقَ بِهِمَا كَفَى . وَيُكْرَهُ نَفْخُ التُّرَابِ إنْ كَانَ قَلِيلًا .
فَإِنْ ذَهَبَ بِهِ أَعَادَ الضَّرْبَ ( ثُمَّ يَمْسَحُ وَجْهَهُ ) جَمِيعَهُ .
فَإِنْ بَقِيَ مِنْهُ شَيْءٌ لَمْ يَصِلْ التُّرَابُ إلَيْهَا أَمَرَّ يَدَهُ عَلَيْهِ إنْ لَمْ يَفْصِلْ رَاحَتَهُ . فَإِنْ فَصَلَهَا فَإِنْ بَقِيَ عَلَيْهَا غُبَارٌ جَازَ أَيْضًا الْمَسْحُ بِهَا .
وَإِلَّا ضَرَبَ ضَرْبَةً أُخْرَى ( بِبَاطِنِ أَصَابِعِهِ ) وَيَمْسَحُ ظَاهِرَ ( كَفَّيْهِ بِرَاحَتَيْهِ ) لِحَدِيثِ عَمَّارٍ .
قَالَ الْأَثْرَمُ : قُلْت لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : التَّيَمُّمُ ضَرْبَةٌ وَاحِدَةٌ ؟ فَقَالَ : نَعَمْ لِلْوَجْهِ وَالْكَفَّيْنِ ، وَمَنْ قَالَ ضَرْبَتَيْنِ فَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ زَادَهُ . ا هـ .
فَإِنْ قِيلَ : فَقَدْ قِيلَ فِي حَدِيثِ عَمَّارٍ إلَى الْمِرْفَقَيْنِ فَتَكُونُ مُفَسِّرَةً لِلْمُرَادِ بِالْكَفَّيْنِ ؟ أُجِيبَ : بِأَنَّهُ لَا يُعَوَّلُ عَلَى هَذَا الْحَدِيث إنَّمَا رَوَاهُ أَبُو سَلَمَةَ وَشَكَّ فِيهِ .

وللتيمم تفريعات كثيرة ، و من أراد التوسع فعليه بكتب الشروح الفقهية .

اللهم علمنا ما ينفعنا ، وانفعنا بما علمتنا ، وزدنا علما يا كريم .
وصل الله وسلم على النبي العربي الأمي .
والحمد لله رب العالمين .

تقبلـــــــــــــــــوا مني
------------------
أخــــــــــــوكم في الله // ابــو إيــــــــــــــاد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://gamezer.com/billiards/
refaat




عدد المساهمات : 98
نقاط : 27288
تاريخ التسجيل : 03/01/2010

مجالس الفقه (7) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالس الفقه (7)   مجالس الفقه (7) Emptyالجمعة سبتمبر 17, 2010 1:50 am

الله يجزآكـ الفــ خيررر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كبرياء انثى

كبرياء انثى


عدد المساهمات : 377
نقاط : 27312
تاريخ التسجيل : 19/03/2010
العمر : 39
الموقع : لذيذ

مجالس الفقه (7) Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجالس الفقه (7)   مجالس الفقه (7) Emptyالأربعاء ديسمبر 14, 2011 8:08 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مجالس الفقه (7)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحظه فراق :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩االمنتدى الاسلامى۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: ۩®۩ المواضيع الاسلاميهَ ۩®۩-
انتقل الى: