لحظه فراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لحظه فراق

منتدى فراق الصعب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جوجل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جوجل1

 

 جورج برناردشو

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عبير الزهور

عبير الزهور


عدد المساهمات : 1811
نقاط : 30463
تاريخ التسجيل : 15/11/2009
العمر : 35

جورج برناردشو Empty
مُساهمةموضوع: جورج برناردشو   جورج برناردشو Emptyالأحد يونيو 06, 2010 4:08 pm

ولد جورج برنارد شو في ايرلندا في السادس والعشرين شهر تموز 1856م بمدينة دبلن ، وكان الابن الثالث لجورج كارشو ولوسيندا إليزابيث ، ينتمي أبوه إلى أسرة النبلاء ، اما أمه فهي ابنة رجل أهل الريف وقد بدأ الطفل حياته بتلقي بعض الدروس مربية خاصة في بيت والديه ، كما تلقى بعض دروس اللغة اللاتينية ابن عمه (برنارد شو) حتى جاء عام 1867 فذهب إلى مدرسة ويسليان في دبلن لكنه لم يتعلم شيئاً فذهب إلى مدرسة أخرى ، حتى نهاية المطاف في حياته المدرسية في (المدرسة الإنكليزية للعلوم والتجارة) التي تركها سنة 1867م .
وخلال تلك الأيام كانت بدأت أمه بتدريب صوتها الجميل على الغناء ، وأصبح (جورج فاندلير لي) معلم الموسيقى الخصوصي للأم شخصاً هاماً في حياة برنارد شو خاصة بعد ان انتقلت الام إلى ]زل (لي) معلم الموسيقى في العام 1868م ، فوجد الصبي نفسه محاطاً خلال أربع سنوات برجال أصحاب الموسيقى يعزفون الأوبرات الإيطالية والألمانية ، حتى أصبح شو يعزفها وقد اثر ذلك في الفتى الذي أصبح فيما بعد ناقداً موسيقياً في لندن كما اثر سماع الأوبرات ودراستها في تكوين الفتى ايضاً مما كان له تأثير عميق في مسرحياته .
لقد بدأ شو حياته العلمية في العام 1871م حين ترك المدرسة فاشتغل في عمل كتابي صغير في مخزن ، وكان الكثير زملائه خلال تلك الفترة يحاولون جذبه إلى مذهب البروتستانت يصر على الكاثولوكية ، وكان بدوره يعلمهم الغناء الاوبرالي في المكتب ، وظل شو يعمل في الوظيفة الكتابية أربع سنوات ونصف حتى اعتزم الهجرة إلى لندن وأخذ معه شهادة المكتب الذي كان يعمل فيه .
كان برنارد شو يرى في لندن المركز الأدبي للغة الإنجليزية ، وقد أراد لنفسه ان يصبح ملكاً ملوك الأدب ، وخلال تسع سنوات بين عامي 1876 و1885م استطاع قلم الملك الأدبي ان يربح ستة جنيهات وخمسة عشر شلناً ثاً لمقال ، وخمسة شلنات أجراً على قصيدة ، وخلال تلك الفترة كان يعيش على معونة والده الذي ظل مقيماً في ايرلندا وكان يبعث اليه بجنيه واحد كل اسبوع حتى توفى في العام 1885م ، كما كان يعتمد في حياته على أمه التي عاش معها في فيكتوريا جروف في جنوب غربي لندن .
وقد اشتغل شو لمدة شعر قليلة خلال العام 1879م في شركة اديسون للتليفونات بمدينة لندن . وفي تلك الفترة كتب رواية (قبل الأوان) وفشل في الوصول إلى ناشر ينشرها ثم كتب ثلاث روايات أخرى لم تنشر ايضاً وكان كتابه (اشتراكي بلا اشتراكية) أول ما نشر له مسلسلاً في مجلة دورية اسمها (اليوم) وكان ذلك في العام 1884م ، ثم نشرت له دورية ايضاً كتاب (وظيفة كاشل بيرون) وفي عام 1885م نشرت مجلة (ركنتا) التي تصدرها السيدة (آني بيزانت) كتابين كتبه وارتبطت به فيما بعد عن طريق جماعة الفابيين .
ولكن كتاباته للدراما شيء آخر ، فيجب على الكاتب ان يتعلم كيف يتكلم قبل ان يصبح مؤلفاً مسرحياً . وكان لابد لبرنارد شو ان يكتب كلمات طوقة للمسرح اذ أراد ان يقتحم أبوابه وان يترك كتابة الكلمات المقروءة
لقد كانت السنوات الأولى التي قضاها شو في لندن غير مثمرة له ناحية إنتاجه الأدبي الجاف ، ولكنها كانت التربة الخصبة التي نمت فيها مواهبه ككاتب مسرحي عالمي ، حتى قال بعض النقاد انه اخذ مكان شكسبير بعد ثلاثة قرون وفاة الأستاذ الأول للدراما في العام 1616م .
لقد أصبح الشاب صاحب الثلاثة والعشرين ربيعاً الذي وقف يتلعثم في اظرة حول كتاب (جون ستيوات مل) عام 1879م ، خطيباً عالمياً تدوي كلماته في جنبات مسرح المتروبوليتان في نيويورك في العام 1933م . وقد اصيب شو في العام بالجدري ذ ذلك الحين أطلق لحيته وشاربه ، وأصبح ذلك سمات شخصيته ، والسبب في ذلك انه لم يكن يستخدم موساً لحلاقة ذقنه وكانت لحيته ذات أهمية كبيرة في حياته فقد ساعدته ان يصبح في مظهر قديس .
اشتغل شو بالصحافة ذ العام 1885م حين قدمه (وليم آرثر) الناقد المسرحي على انه عارض كتب في مجلة (بول مول) وعمل في السنة التالية ناقداً أدبياً في مجلة (العلم) وظل شو يعمل في هذه المجلة حتى عام 1889 حين اشتغل كاتباً في جريدة (ستار) المسائية اللندنية ، وقدمته تلك الجريدة لقرائها على انه ناقد موسيقي . وقد جمعت مقالاته التي كتبها في تلك الجريدة 14 مايو 1888 حتى 16 مايو 1890م في كتاب اسمه (موسيقى لندن مـن 1888ـ1890م كما سمعها كونو دي باستو) وهذا الاسم المستعار لبرنارد شو .
ولم تكن أعمال شو الأدبية كلها تعدل حياته ككاتب مسرحي امتلك كل أدوات الكتابة للمسرح فدرس الموسيقى والرسم والنحت واشتغل بالنقد الفني والخطابة ثم انغمس في السياسة فأصبح اشتراكياً أصحاب المدرسة الغابية ، ومر فوق ذلك كله بتجربة الكتابة مروراً عنيفاً فأدرك الفارق بين الكلمة المقروءة والكلمة المسموعة كما انه درس روايات شكسبير وروايات أبسن حتى انه كتب أول كتاب عن أبسن باللغة الإنجليزية في العام 1891 إلى جانب دراساته لكتب كارل ماركس .
ان شو وجد نفسه مقمحاً على المسرح ، ان لم ينكب على الكتابة له باختياره الفردي الحر ، بل دفع إلى ذلك دفعاً بوساطة قوى اكبر ه بكثير . هكذا قام (المسرح الجديد) في بريطانيا ـ ذلك الوليد الذي أخرجه شو الى الوجود ، وشكله وهذبه وجعل ]ه مسرح الأفكار الدعائي . في هذا المسرح لم يكن هناك مكان (للقصة الكاذبة التي تحكي بين فردين لا وجود لهما) . وإنما شغل هذا المسرح نفسه كل الانشغال باهتمامات المجتمع الجماعية ، وضرب صفحاً عن الفرد اطوي على نفسه إلى درجة تجعله ميؤساً .
وتبين لدينا ان أعراض شو عن كتابة الرواية ، وكتابته للمسرح بعد ذلك إنما أحدث تغيراً في اللون الأدبي وليس تغيراً للمضمون ونريد الآن أن نصل إلى نتيجة بعينها تلك : ان هذا التعبير لم يستتبع تغيراً ذا بال ناحية الصنعة . لقد ذهب شو يستعمل في مسرحياته نفس الصنعة التي استخدمها في الروايات ، وحين تتبين هذه الحقيقة نستطيع ان نفهم في غير كبير عناء الخصائص التي تميز مسرح شو ، والتكوينات غير الطبيعية التي نجدها في هذا المسرح .
وهكذا نجد ان شو يقيم هنا دعوى كبيرة ، تبدأ بالقول بأن طريقته الأدبية ان هي إلا محاولة لبث مزيد التشويق في نص مسرحية مطبوعة ، لولاه لأصبح النص جامداً لا يسلى ثم تنتقل إلى القول بأن هذه الطريقة الأدبية لها ما يبرزها كهدف في حد ذاته ، وأنها تعين المؤلف والممثل على ان يقدم لنا دراسات واقعية للشخصيات ، وأنها لهذا كله ينبغي ان تعد خطوة إلى الإمام يخطوها الفن المسرحي ، وإضافة ذات بال للنظرية المسرحية ثم يزيد شو إلى هذا انه برغم ان هذه الطريقة إنما تمد السبيل إلى قيام فن غير درامي ، شخصياً قد حرص بوصفه كاتباً مسرحياً ممارساً على ان يظل داخل حدود الفن المسرحي .
اما بالنسبة إلى نتاجه الأدبي كثير التأليف فحصرنا مؤلفاته وفق الأبواب الآتية :
1ـ الروايات القصصية : (المراهقة (1930) ، عقدة غير معقولة (85ـ1887) ، الحب بين الفنانين (87ـ1888) ، صناعة كاشيل بيرون (85ـ1886) ، اجتماعي لا يجتمع (1887)) .
2ـ المسرحيات 1892 إلى 1949 : ازل الايامي ، زير النساء ، صناعة مسز وارين ، السلاح والإنسان ، كانديدا ، رجل القدر ، قلما تدرس ، تلميذ الشياطين ، قيصر وكليوبترا ، ارتداد الكابتن براسبوند ، الإنسان والسوبرمان ، ماجور برارا ، حيرة الطب ، يتزوج مطلع بلانكوبوسنيث ، سوء التوفيق ، سيدة الأغاني السمراء ، رواية فانـي الأولى ، اندروكليز والأسد ، مغلب ، بجماليون بيت القلب الكسير ، كاترين الكبرى ، عودة إلى متوشالح ، سان جوان ، عربة التفاح ، اصدق عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط والصور لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ان يجود ، على الصخور ، المليونيرة ، جنيفة ، في أيام الملك شارك الصالح الذهبية ، سمبلين قحة) .
3ـ فصول ومقالات : (لباب الابسنية ، الفاجنري الكامل ، صحة الفن ، مغامرات الزنجية في البحث عن الله) .
4ـ كتب سياسية : (دليل المرأة الذكية في الاشتراكية ورأس المال (1928) ، دليل السياسة للجميع (1944)) .
وله غير ما تقدم مسرحيات صغيرة ، ومقالات في الدعوة الاشتراكية ، وتعليقات على الفنون ، وردود على ناقديه ، وتراجم له في بعض ادوار حياته .
هكذا نجد شو معروفاً بصراحته ولذاعة قلمه ولسانه في كتاباته وفي أحاديثه ومجالسه فقد انطلقت فكاهته عقالها لأنه أدرك انه مهما يكن سبب العلل الاجتماعية التي يعانيها الناس ، فانه نفسه أصبحأى عن تلك العلل بل أكثر هذا ، أصبح يملك الدواء الذي يشفيها . وهذا الإدراك تصر ادخل بدوره على فن شو عنصرين متميزين هما : التعليمية والهزل ، حصل على جائزة نوبل للآداب سنة 1925م ، توفي عن عمر ناهز الـ(90) عاماً تاركاً وراءه تراثاً كبيراً خلد به اسمه

بعض من اقواله :
"We don't stop playing because we grow old; we grow old because we stop playing"
لا نتوقف عن اللعب لأننا كبرنا؛ إننا نكبر لأننا توقفنا عن اللعب.

Beware of false knowledge; it is more dangerous than ignorance.
نصف المعرفة أكثر خطورة من الجهل.

When a stupid man is doing something he is ashamed of, he always declares that it is his duty.
عندما يقوم رجل غبي بفعل مُخجل، يدّعي بأنه واجبه.


The reasonable man adapts himself to the world; the unreasonable man persists in trying to adapt the world to himself. Therefore, all progress depends on the unreasonable man."
العاقل يكيف نفسه مع العالم؛ بينما الغير عاقل يصر على تكييف العالم وفقاً لنفسه. ولهذا كل تقدم يعتمد على الرجل الغير عاقل.

"Liberty means responsibility. That is why most men dread it."
الحرية هي المسؤولية. ولهذا يخشاها معظم الرجال.

"The worst sin towards our fellow creatures is not to hate them, but to be indifferent to them; that's the essence of inhumanity."
أن تكره الآخر ليس إثماً عظيماً، لكن أن تتجاهله هو الوحشية بعينها.

A government that robs Peter to pay Paul can always depend on the support of Paul.
الحكومة التي تنهب بيتر لتدفع لباول، يمكنها دائماً الاعتماد على دعم باول.

A life spent making mistakes is not only more honorable, but more useful than a life spent doing nothing.

الحياة المليئة بالأخطاء أكثر نفعاً وجدارة بالاحترام من حياة فارغة من أي عمل.

Assassination is the extreme form of censorship.
الاغتيال هو الأسلوب الأكثر تطرفاً للرقابة.

Beware of the man who does not return your blow: he neither forgives you nor allows you to forgive yourself.
كن حذراً من الرجل الذي لا يرد لك الصفعة: فهو بذلك لا يسامحك ولا يسمح لك بمسامحة نفسك.

Choose silence of all virtues, for by it you hear other men's imperfections, and conceal your own.
اختر الصمت كفضيلة، لأنك بواسطتها تسمع أخطاء الآخرين وتتجنب أن تقع بها.

Clever and attractive women do not want to vote; they are willing to let men govern as long as they govern men.
المرأة الذكية والجذابة ليست بحاجة لحق الاقتراع ولا مانع لديها بأن تترك الرجل يحكم طالما أنها تحكمه.

Few people think more than two or three times a year; I have made an international reputation for myself by thinking once or twice a week.
قلة من الناس يفكرون أكثر من مرتين أو ثلاثة بالسنة؛ أما أنا فقد صنعت لنفسي شهرة عالمية وذلك بالتفكير مرة أو مرتين بالأسبوع.

Find enough clever things to say, and you're a Prime Minister; write them down and you're a Shakespeare.
أوجد شيئاً ذكياً لتقوله فتصبح رئيس وزراء؛ وإن كتبتهم تصبح شكسبير.

Forgive him, for he believes that the customs of his tribe are the laws of nature!
سامحه، فهو يعتقد أن عادات قبيلته هي قوانين طبيعية!

If you have an apple and I have an apple and we exchange these apples then you and I will still each have one apple. But if you have an idea and I have an idea and we exchange these ideas, then each of us will have two ideas.
لو كان لديك تفاحة ولدي تفاحة مثلها وتبادلناهما فيما بيننا سيبقى لدى كل منا تفاحة واحدة. لكن لو كان لديك فكرة ولدي فكرة وتبادلنا هذه الأفكار، فعندها كل منا سيكون لديه فكرتين.

Man can climb to the highest summits, but he cannot dwell there long.
يمكن للإنسان أن يصعد أعلى القمم، لكن لا يمكنه البقاء هناك طويلاً.

My reputation grows with every failure.
شهرتي تزداد مع كل فشل.



Patriotism is your conviction that this country is superior to all other countries because you were born in it.
الوطنية هي إيمانك بأن وبلدك أسمى من باقي البلدان فقط لأنك ولدت فيه.

Power does not corrupt men; fools, however, if they get into a position of power, corrupt power.
السلطة لا تفسد الرجال، إنما الأغبياء إن وضعوا في السلطة فإنهم يفسدونها.

Reading made Don Quixote a gentleman, but believing what he read made him mad.
القراءة جعلت من دون كيشوت رجلاً نبيلاً، لكن تصديق ما يقرأه جعله مجنوناً.

Science never solves a problem without creating ten more.
العلم لا يحل مشكلة دون خلق عشرات المشاكل.

Silence is the most perfect expression of scorn.
الصمت هو أفضل تعبير عن الاحتقار.

The golden rule is that there are no golden rules.
القاعدة الذهبية هي أنه لا يوجد قواعد ذهبية.

The liar's punishment is not in the least that he is not believed, but that he cannot believe anyone else.
عقاب الكاذب ليس في عدم تصديقه، وإنما في عدم قدرته على تصديق أي أحد.

The only way to avoid being miserable is not to have enough leisure to wonder whether you are happy or not.
الطريقة الوحيدة لتجنب التعاسة أن لا يكون لديك وقت فراغ تسأل فيه نفسك فيما إذا كنت سعيداً أم لا.

When our relatives are at home, we have to think of all their good points or it would be impossible to endure them. But when they are away, we console ourselves for their absence by dwelling on their vices.
عندما يكون الآخر قريباً نفكر بحسناته وإلا سيكون تحلمه أمراً صعباً. ولكن في غيابه نسلّي أنفسنا بتذكّر سياءته.

Which painting in the National Gallery would I save if there was a fire? The one nearest the door of course.

اللوحة التي سأنقذها بحال نشوب حريق في المعرض الوطني هي اللوحة الأقرب للباب بالطبع

Why, except as a means of livelihood, a man should desire to act on the stage when he has the whole world to act in, is not clear to me.
لم أفهم بعد لم يرغب الإنسان بالتمثيل على خشبة المسرح بينما لديه العالم كله ليمثل فيه.

Without art, the crudeness of reality would make the world unbearable.
بدون فن، ستجعل فجاجة الواقع الحياة لا تحُتمل.

You are going to let the fear of poverty govern you life and your reward will be that you will eat, but you will not live.
إن تركت الخوف من الفقر يسيطر على حياتك فإنك بالنتيجة ستحصل على طعامك لكنك لن تعيش.

You cannot be a hero without being a coward.
لا يمكن أن تكون بطلاً مالم تختبر الجبن

You see things; and you say "Why?" But I dream things that never were; and I say "Why not?"
أنت ترى أشياء تحدث وتقول "لماذا؟" لكنني أحلم بأشياء لم تحدث بعد وأقول "لم لا؟"

__________________
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
tamer




عدد المساهمات : 157
نقاط : 27292
تاريخ التسجيل : 12/11/2009
العمر : 39

جورج برناردشو Empty
مُساهمةموضوع: رد: جورج برناردشو   جورج برناردشو Emptyالأربعاء سبتمبر 15, 2010 1:15 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جورج برناردشو
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اضحك مع جورج بوش أصبح اسمه جورج شوز
» منزل جورج و سوف:.
» حلف القمر لعشاق جورج وسوف
» جورج برنارد شو (1856-1950)..

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحظه فراق :: !ஹ۩۞۩ஹ‰…●المنتديات الاضافيه_ـΞ˘●…‰ஹ۩۞۩ :: ۩®۩شخصيات۩®۩-
انتقل الى: