حبيبه
عدد المساهمات : 3242 نقاط : 33673 تاريخ التسجيل : 26/10/2009 العمر : 37 الموقع : بدر البدور
| موضوع: طواف القدوم السبت يونيو 12, 2010 10:48 am | |
| طواف القدوم 27 ـ ثم يبادر إلى الحجر الأسود فيستقبله استقبالاً فيكبر ، والتسمية قبله صحت عن ابن عمر موقوفاً ، ووهم من ذكره مرفوعاً . 28 ـ ثم يستلمه بيده ، ويقبله بفمه ، ويسجد عليه أيضاً ، فقد فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعمر ، وابن عباس . 29- فإن لم يمكنه تقبيله استلمه بيده، ثم قبل يده. 30- فإن لم يمكنه الاستلام أشار إليه بيده. 31- و يفعل ذلك في كل طَوْفة. 32- و لا يزاحم عليه لقوله صلى الله عليه وسلم: "يا عمر! إنك رجل قوي، فلا تؤذ الضعيف، و إذا أردت استلام الحجر، فإن خَلا لك فاستلمه، و إلا فاستقبله و كبر" . 33- و في استلام الحجر فضل كبير لقوله صلى الله عليه و سلم: "لَيبعثن الله الحجر يوم القيامة، و له عينان يبصر بهما، و لسان ينطق به، و يشهد على من استلمه بحق" . و قال: "مسح الحجر الأسود و الركن اليماني يحطّان الخطايا حطاً " . و قال: "الحجر الأسود من الجنة، و كان أشد بياضاً من الثلج، حتى سودته خطايا أهل الشرك" . 34- ثم يبدأ بالطواف حول الكعبة يجعلها عن يساره، فيطوف من وراء الحِجر سبعة أشواط، من الحَجَر إلى الحَجَر شوط، يضطبع فيها كلها، و يرمل في الثلاثة الأول منها، من الحجر إلى الحجر، و يمشي في سائرها. 35- و يستلم الركن اليماني بيده في كل طرفة، و لا يقبله، فإن لم يتمكن من استلامه لم تشرع الإشارة إليه بيده. 36- و يقول بينهما: (ربنا آتنا في الدنيا حسنة، و في الآخرة حسنة، و قنا عذاب النار) . 37- و لا يستلم الركنين الشاميين اتباعاً للنبي صلى الله عليه و سلم .
التزام ما بين الركن و الباب 38- وله أن يلتزم ما بين الركن و الباب، فيضع صدره ووجهه و ذراعيه عليه . 39- و ليس للطواف ذكر خاص، فله أن يقرأ من القرآن أو الذكر ما شاء، لقوله صلى الله عليه و سلم: "الطواف بالبيت صلاة، و لكن الله أحل فيه النطق، فمن نطق فلا ينطق إلا بخير" و في رواية: "فأقلّوا فيه الكلام" . 40- و لا يجوز أن يطوف بالبيت عريان و لا حائض، لقوله صلى الله عليه و سلم: "لا يطوف بالبيت عريان" . و قوله لعائشة حين قدمت معتمرة في حجة الوداع: "افعلي كما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت [ولا تصلي] حتى تطهري" . 41- فإذا انتهى من الشوط السابع غطى كتفه الأيمن، و انطلق إلى مقام إبراهيم، و قرأ: (و اتخذوا من مقام ابراهيم مصلى). 42- و جعل المقام بينه و بين الكعبة، و صلى عنده ركعتين. 43- و قرأ فيهما (قل يا أيها الكافرون) و (قل هو الله أحد). 44- و ينبغي أن لا يمر بين يدي المصلي هناك، و لا يدع أحداً يمر بين يديه، و هو يصلي، لعموم الأحاديث الناهية عن ذلك، و عدم ثبوت استثناء المسجد الحرام منها، بله مكة كلها! . 45- ثم إذا فرغ من الصلاة ذهب إلى زمزم فشرب منها، و صب على رأسه، فقد قال صلى الله عليه و سلم: "ماء زمزم لما شُرب له" ، و قال: " إنها مباركة و هي طعامُ طُعم، [وشفاء سقم]" ، و قال: "خير ماء على وجه الأرض ماء زمزم، فيه طعام الطعم، و شفاء السقم" . 46- ثم يرجع إلى الحجر الأسود فيكبر و يستلم على التفصيل المتقدم.
السعي بين الصفا و المروة 47- ثم يعود أدراجه ليسعى بين الصفا و المروة، فإذا دنا من الصفا قرأ قوله تعالى: ( إن الصفا و المروة من شعائر الله فمن حج البيت او اعتمر فلا جناح عليه ان يطّوف بهما، و من تطوع خيراً فإن الله شاكرٌ عليم). و يقول: "نبدأ بما بدأ الله به". 48- ثم يبدأ بالصفا فيرتقي عليه حتى يرى الكعبة . 49- فيستقبل الكعبة، فيوحد الله و يكبره فيقول: الله أكبر الله أكبر الله أكبر (ثلاثاً). لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك و له الحمد، يحيي و يميت، و هو على كل شيء قدير، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، أنجز وعده، و نصر عبده، و هزم الأحزاب و حده . يقول ذلك ثلاث مرات. و يدعو بين ذلك . 50- ثم ينزل ليسعى بين الصفا و المروة، و قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "اسعوا، فإن الله كتب عليكم السعي" . 51- فيمشي إلى العَلَم (الموضوع) عن اليمين و اليسار، و هو المعروف بالميل الأخضر، ثم يسعى منه سعياً شديداً إلى العلم الآخر الذي بعده. و كان في عهده صلى الله عليه و سلم وادياً أبطح فيه دقاق الحصا، و قال صلى الله عليه و سلم: " لا يُقطَع الأبطحُ إلا شداً" . ثم يمشي صلُعُداً حتى يأتي المروة فيرتقي عليها، و يصنع فيها ما صنع على الصفا من استقبال القبلة، و التكبير و التوحيد، و الدعاء و هذا شوط. 52- ثم يعود حتى يرقى على الصفا، يمشي موضع مشيه، و يسعى موضع سعيه، و هذا شوط ثانٍ. 53- ثم يعود إلى المروة، و هكذا حتى يتم له سبعة أشواط نهاية آخرها على المروة. 54- و يجوز أن يطوف بينهما راكباً، و المشي اعجب إلى النبي صلى الله عليه و سلم . 55- و إن دعا في السعي بقوله:" رب اغفر و ارحم، إنك أنت الأعز الأكرم" فلا بأس لثبوته عن جمع من السلف . 56- فإذا انتهى من الشوط السابع على المروة قص شعر رأسه و بذلك تنتهي العمرة، و حل له ما حرم عليه الإحرام، و يمكث هكذا حلالاً إلى يوم التروية. 57- و من كان أحرم بغير عمرة الحج. و لم يكن ساق الهدي من الحل فعليه أن يتحلل اتباعاً لأمر النبي صلى الله عليه و سلم و اتقاء لغضبه، و أما من ساق الهدي فيظل في إحرامه و لا يتحلل إلا بعد الرمي يوم النحر. __________________
| |
|
miena_mody
عدد المساهمات : 34 نقاط : 27434 تاريخ التسجيل : 21/11/2009
| موضوع: رد: طواف القدوم الأربعاء يوليو 28, 2010 2:35 pm | |
| | |
|
حبيبه
عدد المساهمات : 3242 نقاط : 33673 تاريخ التسجيل : 26/10/2009 العمر : 37 الموقع : بدر البدور
| موضوع: رد: طواف القدوم الإثنين سبتمبر 20, 2010 9:32 pm | |
| | |
|
منال
عدد المساهمات : 283 نقاط : 27564 تاريخ التسجيل : 05/01/2010 العمر : 36
| موضوع: رد: طواف القدوم الإثنين يناير 03, 2011 2:00 am | |
| | |
|
حبيبه
عدد المساهمات : 3242 نقاط : 33673 تاريخ التسجيل : 26/10/2009 العمر : 37 الموقع : بدر البدور
| موضوع: رد: طواف القدوم الأربعاء يناير 05, 2011 9:53 pm | |
| | |
|
مستر حازم
عدد المساهمات : 1540 نقاط : 29909 تاريخ التسجيل : 24/10/2009
| موضوع: رد: طواف القدوم الخميس يناير 20, 2011 7:21 pm | |
| بارك الله فيك ِ ، و سدد خطاك ِ لكل خير | |
|
حبيبه
عدد المساهمات : 3242 نقاط : 33673 تاريخ التسجيل : 26/10/2009 العمر : 37 الموقع : بدر البدور
| موضوع: رد: طواف القدوم الخميس مارس 24, 2011 2:31 am | |
| | |
|