لحظه فراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لحظه فراق

منتدى فراق الصعب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جوجل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جوجل1

 

 فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
حبيبه

حبيبه


عدد المساهمات : 3242
نقاط : 33683
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 37
الموقع : بدر البدور

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Empty
مُساهمةموضوع: فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم   فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Emptyالسبت يونيو 12, 2010 11:30 am

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم

ومن أعظم ما يجب على الحجاج وغيرهم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والمحافظة على الصلوات الخمس في الجماعة، كما أمر الله بذلك في كتابه، وعلى لسان رسوله – صلى الله عليه وسلم - .
وأما ما يفعله الكثير من الناس من سكان مكة وغيرها من الصلاة في البيوت وتعطيل المساجد فهو خطأ مخالف للشرع فيجب النهي عنه ، وأمر الناس بالمحافظة على الصلاة في المساجد ؛ لما قد ثبت عنه – صلى الله عليه وسلم – أنه قال لابن أم مكتوم – رضي الله عنه – لما استأذنه أن يصلي في بيته ؛ لكونه أعمى بعيد الدار عن المسجد: "هل تسمع النداء بالصلاة ؟ " قال : نعم ، قال : " فأجب " ، وفي رواية " لا أجد لك رخصة "، وقال – صلى الله عليه وسلم - : " لقد هممت أن آمر بالصلاة فتقام ثم آمر رجلاً فيؤم الناس ثم أنطلق إلى رجال لا يشهدون الصلاة فأحرق عليهم بيوتهم بالنار "، وفي سنن ابن ماجه وغيره بإسناد حسن ، عن ابن عباس – رضي الله عنهما – أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: "من سمع النداء فلم يأت فلا صلاة له إلا من عذر "وفي صحيح مسلم، عن ابن مسعود – رضي الله عنه - : " من سره أن يلفى الله غداً مسلماً فليحافظ على هؤلاء الصلوات حيث يُنادى بهن، فإن الله شرع لنبيكم سنن الهدى، وإنهن من سنن الهدى، ولو أنكم صليتم في بيوتكم ، كما يُصلي هذا المتخلف في بيته لتركتم سنة نبيكم، ولو تركتم سنة نبيكم لضللتم ، وما من رجل يتطهر فيحسن الطهور ثم يعمد إلى مسجد من هذه المساجد إلا كَتَبَ الله له بكل خطوة يخطوها حسنة ويرفعه الله بها درجة ويحط عنه بها سيئة ، ولقد رأيتنا وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق ، ولقد كان الرجل يؤتى به يهادى بين الرجلين حتى يُقام في الصف ".

ويجب على الحجاج وغيرهم اجتناب محارم الله – تعالى – والحذر من ارتكابها؛ كالزنى، واللواط، والسرقة، وأكل الربا، وأكل مال اليتيم، والغش في المعاملات، والخيانة في الأمانات، وشرب المسكرات ، والدخان ، وإسبال الثياب، والكِبر، والحسد، والرياء، والغيبة، والنميمة، والسخرية بالمسلمين، واستعمال آلات الملاهي، كالاسطوانات، والعود، والرباب، والمزامير، وأشباهها، واستماع الأغاني، وآلات الطرب من الراديو وغيره، واللعب بالنرد، والشطرنج والمعاملة بالميسر وهو: القمار – وتصوير ذات الأرواح من الآدميين وغيرهم، والرضى بذلك، فإن هذه كلها من المنكرات التي حرمها الله على عباده في كل زمان ومكان، فيجب أن يحذرها الحجاج وسكان بيت الله الحرام أكثر من غيرهم؛ لأن المعاصي في هذا البلد الأمين إثمهما أشد وعقوبتها أعظم، وقد قال الله – تعالى - : " ومن يرد فيه بإلحاد نذقه من عذاب أليم "، فإذا كان الله قد توعد من أراد أن يلحد في الحرم بظلم فكيف تكون عقوبة من فعل؟! لا شك أنها أعظم وأشد، فيجب الحذر من ذلك من سائر المعاصي.
ولا يحصل للحجاج برُّ الحج وغفران الذنوب إلا بالحذر من هذه المعاصي وغيرها مما حرم الله عليهم، كما في الحديث عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه ".
وأشد من هذه المنكرات وأعظم منها: دعاء الأموات والاستغاثة بهم ، والنذر لهم ، والذبح لهم، رجاء أن يشفعوا لداعيهم عند الله، أو يشفوا مريضه أو يردوا غائبه ونحو ذلك. وهذا من الشرك الأكبر الذي حرمه الله، وهو دين مشركي الجاهلية، وقد بعث الله الرسل وأنزل الكتب لإنكاره والنهي عنه.
فيجب على كل فرد من الحجاج وغيرهم أن يحذره ، وأن يتوب إلى الله مما سلف من ذلك إن كان قد سلف منه شيء، وأن يستأنف حجة جديدة بعد التوبة منه ؛ لأن الشرك الأكبر يحبط الأعمال كلها ، كما قال الله – تعالى - : " ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعملون " .
ومن أنواع الشرك الأصغر: الحلف بغير الله؛ كالحلف بالنبي والكعبة والأمانة ونحو ذلك.
ومن ذلك: الرياء والسمعة، وقول: ما شاء الله وشئت، ولولا الله وأنت، وهذا من الله ومنك، وأشباه ذلك.
فيجب الحذر من هذه المنكرات الشركية، والتواصي بتركها؛ لما ثبت عن النبي – صلى الله عليه وسلم – أنه قال: "من حلف بغير الله فقد كفر أو أشرك " أخرجه أحمد ، وأبو داود ، والترمذي بإسناد صحيح، وفي الصحيح عن عمر – رضي الله عنه – قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: "من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت"، وقال – صلى الله عليه وسلم – أيضاً: "من حلف بالأمانة فليس منا " أخرجه أبو داود، وقال – صلى الله عليه وسلم – أيضاً : " أخوف ما أخاف عليكم الشرك الأصغر " ، فسئل عنه ، فقال : " الرياء " ، وقال – صلى الله عليه وسلم -: "لا تقولوا: ما شاء الله وشاء فلان، ولكن قولوا: ما شاء الله ثم شاء فلان"، وأخرج النسائي، عن ابن عباس - رضي الله عنهما-، أن رجلاً قال: يا رسول الله، ما شاء الله وشئت، فقال: "أجعلتني لله نداً، بل ما شاء الله وحده".
وهذه الأحاديث تدل على حماية النبي – صلى الله عليه وسلم – جناب التوحيد ، وتحذيره أمته من الشرك الأكبر والأصغر ، وحرصه على سلامة إيمانهم ونجاتهم من عذاب الله وأسباب غضبه ، فجزاه الله عن ذلك أفضل الجزاء ، فقد أبلغ وأنذر ، ونصح لله ولعباده – صلى الله عليه وسلم صلاة وسلاماً دائمين إلى يوم الدين - .
والواجب على أهل العلم من الحجاج والمقيمين في بلد الله الأمين ومدينة رسوله الكريم- عليه الصلاة والتسليم – أن يُعَلّموا الناس ما شرع الله لهم ، ويحذروهم مما حرّم الله عليهم من أنواع الشرك والمعاصي ، وأن يبسطوا ذلك بأدلته ، ويبينوه بياناً شافياً ؛ ليُخرجوا الناس بذلك من الظلمات إلى النور ، وليؤدوا بذلك ما أوجب الله عليهم من البلاغ والبيان ، قال الله – سبحانه - : " وإذ أخذ الله ميثاق الذين أوتوا الكتاب لتبيننه للناس ولا تكتمونه " .
والمقصود من ذلك : تحذير علماء هذه الأمة من سلوك مسلك الظالمين من أهل الكتاب في كتمان الحق ؛ إيثاراً للعاجلة على الآجلة ، وقد قال – تعالى - : " إن الذين يكتمون ما أنزلنا من البينات والهدى من بعد ما بيناه للناس في الكتاب أولئك يلعنهم الله ويلعنهم اللاعنون إلا الذين تابوا وأصلحوا وبينوا فأولئك أتوب عليهم وأنا التواب الرحيم" وقد دلت الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على أن الدعوة إلى الله – سبحانه – وإرشاد العباد إلى ما خُلقُوا له من أفضل القربات وأهم الواجبات ، وأنها هي سبيل الرسل وأتباعهم إلى يوم القيامة، كما قال الله – سبحانه - : " ومن أحسن قولاً ممن دعا إلى الله وعمل صالحاً وقال إنني من المسلمين " وقال – عز وجل - : " قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني وسبحان الله وما أنا من المشركين "، وقال النبي – صلى الله عليه وسلم -: "من دل على خبر فله مثل أجر فاعله" أخرجه مسلم في صحيحه، وقال لعلي – رضي الله عنه -: "لأن يهدي الله بك رجلاً واحداً خير لك من حُمُر النَّعم " متفق على صحته، والآيات والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.
فحقيق بأهل العلم والإيمان أن يضاعفوا جهودهم في الدعوة إلى الله – سبحانه -، وإرشاد العباد إلى أسباب النجاة، وتحذيرهم من أسباب الهلاك، ولا سيما في هذا العصر الذي غلبت فيه الأهواء ، وانتشرت فيه المبادئ الهدامة والشعارات المضللة، وقَلَّ فيه دعاة الهدى وكثر فيه دعاة الإلحاد والإباحية. فالله المستعان، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم .
__________________
((لَقَدْ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مِنْ أَنْفُسِكُمْ عَزِيزٌ عَلَيْهِ مَا عَنِتُّمْ حَرِيصٌ عَلَيْكُمْ بِالْمُؤْمِنِينَ رَءُوفٌ رَحِيمٌ)) [التوبة - 128]

15-11-2005, 07:09 PM #15
الناصر
مشرف



تاريخ التسجيل: Oct 2005
المشاركات: 3,620


فصـل في استحباب التزود من الطاعات
فصـل في استحباب التزود من الطاعات

ويُستحب للحجاج أن يلازموا ذكر الله وطاعته والعمل الصالح مدة إقامتهم بمكة، ويُكثروا من الصلاة، والطواف بالبيت؛ لأن الحسنات في الحرم مضاعفة، والسيئات فيه عظيمة شديدة، كما يُستحب لهم الإكثار من الصلاة والسلام على رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.
فإذا أراد الحجاج الخروج من مكة وَجَبَ عليهم أن يطوفوا بالبيت طواف الوداع؛ ليكون آخر عهدهم بالبيت، إلا الحائض والنفساء فلا وداع عليهما؛ لحديث ابن عباس – رضي الله عنهما – قال: "أُمِرَ الناس أن يكون آخر عهدهم بالبيت، إلا أنه خُفف عن المرأة الحائض" متفق على صحته .
فإذا فرغ من توديع البيت وأراد الخروج من المسجد مضى على وجهه حتى يخرج، ولا ينبغي له أن يمشي القهقرى؛ لأن ذلك لم ينقل عن النبي – صلى الله عليه وسلم – ولا عن أصحابه، بل هو من البدع المحدثة ، وقد قال النبي – صلى الله عليه وسلم: "من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد"، وقال – صلى الله عليه وسلم -: "إياكم ومُحدثات الأمور، فإن كلَّ مُحدثة بدعة، وكل بدعة ضلالة".

ونسأل الله الثبات على دينه، والسلامة مما خالفه، إنه جواد كريم.
__________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجل المستحيل




عدد المساهمات : 104
نقاط : 27563
تاريخ التسجيل : 12/11/2009

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم   فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Emptyالأربعاء أكتوبر 27, 2010 8:31 am

السلام عليكم

جزاكى الله خير جزاء

وجعل الله

موضوعك فى ميزانك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
منال

منال


عدد المساهمات : 283
نقاط : 27574
تاريخ التسجيل : 05/01/2010
العمر : 36

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم   فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Emptyالإثنين يناير 03, 2011 1:37 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه

حبيبه


عدد المساهمات : 3242
نقاط : 33683
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 37
الموقع : بدر البدور

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم   فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Emptyالأربعاء يناير 05, 2011 10:01 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر حازم




عدد المساهمات : 1540
نقاط : 29919
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم   فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Emptyالخميس يناير 20, 2011 7:13 pm

بارك الله فيك ِ ، و سدد خطاك ِ لكل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حبيبه

حبيبه


عدد المساهمات : 3242
نقاط : 33683
تاريخ التسجيل : 26/10/2009
العمر : 37
الموقع : بدر البدور

فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم   فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم Emptyالخميس مارس 24, 2011 2:42 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فصل في وجوب الأمر بالمعروف على الحجاج وغيرهم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فصل في وجوب الدم على المتمتع والقارن
» وصلتني صور بنات المنتدى عالايميل ... الأمر خطير
» احـــــــــذرن هذا الأمر في الخشـــــــاف.. قد يكون مُسْــــكرآ!!, بمناسبة رمضااااااا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحظه فراق :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩االمنتدى الاسلامى۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: ۩®۩االحج والعمرة۩®۩-
انتقل الى: