ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33562 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: آية استوقفتني اليوم الأربعاء يونيو 16, 2010 12:57 am | |
| بسم الله رب العالمين ، منزل القرآن ، وجاعل الدين الحق هو الإسلام ، ومرسل المصطفي صلي الله عليه وسلم خير الأنام.
أما بعد ...
فسبب كتابتي هذا الموضوع أنني خفت أن يكون هذا المساء آخر عهد لي بدنيانا .
فسألت نفسي هل تركت علم ينتفع به ، فوجدت الإجابة لا .
ثم سألتها هل تركت ولد صالح يدعو لك ، فوجدت الإجابة لا .
ثم سألتها هل تركت صدقة جارية ، فوجدت الإجابة لا .
وهنا خطر لي أن أترك موضوعا يفيد أخواني المسلموين ، فينتفعون بعلمه ، وينفعون .
ويدرسون القرآن ويتدارسون .
الموضوع بغاية البساطة
أننا في كل يوم نسمع آية أو نتذكره أو نقرأها ، فتسوقفنا ونتفكر فيها .
لذا هنا سنكتب الآية التي استوقفتنا ، ونكتب تفسيرها ، أو سبب نزولها ، أو معاني كلماتها.
وهكذا كل شخص يكتب آية ، فينفع وينتفع بقراءة الآخرين لها .
ويأخذ الحسنات بإذن الله ، ونأخذها نحن أيضا بإذن المولي عز وجل .
الآية التي استوقفتني اليوم
الأية رقم 185 من سورة آل عمران وعدد حروفها 99
بسم الله الرحمن الرحيم { كُلُّ نَفْسٍ ذَآئِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَن زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَما الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ } صدق الله العظيم
_________________________________
تفسير الجلالين 185-(كل نفس ذائقة الموت وإنما توفون أجوركم) جزاء أعمالكم (يوم القيامة فمن زحزح) بعد (عن النار وأدخل الجنة فقد فاز) نال غاية مطلوبة (وما الحياة الدنيا) أي العيش فيها (إلا متاع الغرور) الباطل يتمتع به قليلا ثم يفنى
________________________________
التفسير الميسر كل نفس لا بدَّ أن تذوق الموت, وبهذا يرجع جميع الخلق إلى ربهم; ليحاسبهم. وإنما تُوفَّون أجوركم على أعمالكم وافية غير منقوصة يوم القيامة, فمن أكرمه ربه ونجَّاه من النار وأدخله الجنة فقد نال غاية ما يطلب. وما الحياة الدنيا إلا متعة زائلة, فلا تغترُّوا بها.
ايه استوقفتنى
قال تعالى : " وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلًا (27) يَا وَيْلَتَى لَيْتَنِي لَمْ أَتَّخِذْ فُلَانًا خَلِيلًا (28)لَقَدْ أَضَلَّنِي عَنِ الذِّكْرِ بَعْدَ إِذْ جَاءنِي وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِلْإِنسَانِ خَذُولًا (29) صدق الله العظيم
قال ابن كثير في تفسيره : وقوله تعالى : " ويوم يعض الظالم على يديه " الآية يخبر تعالى عن ندم الظالم الذي فارق طريق الرسول صلى الله عليه وسلم وما جاء به من عند الله من الحق المبين الذي لا مرية فيه وسلك طريقا أخرى غير سبيل الرسول فإذا كان يوم القيامة ندم حيث لا ينفعه الندم وعض على يديه حسرة وأسفا وسواء كان سبب نزولها في عقبة بن أبي معيط أو غيره من الأشقياء فإنها عامة في كل ظالم كما قال تعالى : " يوم تقلب وجوههم في النار " الآيتين فكل ظالم يندم يوم القيامة غاية الندم .
ويعض على يديه قائلا : " يا ليتني اتخذت مع الرسول سبيلا يا ويلتا ليتني لم أتخذ فلانا خليلا " يعني من صرفه عن الهدى وعدل به إلى طريق الضلال من دعاة الضلالة وسواء في ذلك أمية بن خلف أو أخوه أبي بن خلف أو غيرهما .
" لقد أضلني عن الذكر " وهو القرآن " بعد إذ جاءني " أي بعد بلوغه إلي قال الله تعالى " وكان الشيطان للإنسان خذولا " أي يخذله عن الحق ويصرفه عنه ويستعمله في الباطل ويدعوه إليه
قال تعالى: ( كُلُّ نفسٍ بِمَا كَسَبَت رَهِينَةٌ ) المدثر38
تفسير ابن كثير
أَيْ مُعْتَقَلَة بِعَمَلِهَا يَوْم الْقِيَامَة قَالَهُ اِبْن عَبَّاس وَغَيْره .
تفسير الجلالين
" كُلّ نَفْس بِمَا كَسَبَتْ رَهِينَة" مَرْهُونَة مَأْخُوذَة بِعَمَلِهَا فِي النَّار
آية استوقفتني...
قال تعالى: ( وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى ) النازعات 40
تفسير ابن كثير أَيْ خَافَ الْقِيَام بَيْن يَدَيْ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَخَافَ حُكْم اللَّه فِيهِ وَنَهَى نَفْسه عَنْ هَوَاهَا وَرَدَّهَا إِلَى طَاعَة مَوْلَاهَا .
تفسير الجلالين " وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَام رَبّه " قِيَامه بَيْن يَدَيْهِ " وَنَهَى النَّفْس " الْأَمَّارَة " عَنْ الْهَوَى " الْمُرْدِي بِاتِّبَاعِ الشَّهَوَات
آية استوقفتني...
قال تعالى: ( فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى ) النازعات 41
تفسير ابن كثير أَيْ مُنْقَلَبه وَمَصِيره وَمَرْجِعه إِلَى الْجَنَّة الْفَيْحَاء
تفسير الجلالين " فَإِنَّ الْجَنَّة هِيَ الْمَأْوَى " وَحَاصِل الْجَوَاب : فَالْعَاصِي فِي النَّار وَالْمُطِيع فِي الْجَنَّة
آية استوقفتني...
قال تعالى: ( وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ) ق 16
تفسير ابن كثير يُخْبِر تَعَالَى عَنْ قُدْرَته عَلَى الْإِنْسَان بِأَنَّهُ خَالِقه وَعَمَله مُحِيط بِجَمِيعِ أُمُوره حَتَّى إِنَّهُ تَعَالَى يَعْلَم مَا تُوَسْوِس بِهِ نُفُوس بَنِي آدَم مِنْ الْخَيْر وَالشَّرّ وَقَدْ ثَبَتَ فِي الصَّحِيح عَنْ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ" إِنَّ اللَّه تَعَالَى تَجَاوَزَ لِأُمَّتِي مَا حَدَّثَتْ بِهِ أَنْفُسهَا مَا لَمْ تَقُلْ أَوْ تَعْمَل " وَقَوْله عَزَّ وَجَلَّ " وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْل الْوَرِيد " يَعْنِي مَلَائِكَته تَعَالَى أَقْرَبُ إِلَى الْإِنْسَان مِنْ حَبْل وَرِيده إِلَيْهِ وَمَنْ تَأَوَّلَهُ عَلَى الْعِلْم فَإِنَّمَا فَرَّ لِئَلَّا يَلْزَمُ حُلُولٌ أَوْ اِتِّحَادٌ وَهُمَا مَنْفِيَّانِ بِالْإِجْمَاعِ تَعَالَى اللَّهُ وَتَقَدَّسَ وَلَكِنَّ اللَّفْظ لَا يَقْتَضِيه فَإِنَّهُ لَمْ يَقُلْ وَأَنَا أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْل الْوَرِيد وَإِنَّمَا قَالَ " وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْل الْوَرِيد " كَمَا قَالَ فِي الْمُحْتَضَر " وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْكُمْ وَلَكِنْ لَا تُبْصِرُونَ " يَعْنِي مَلَائِكَته وَكَمَا قَالَ تَبَارَكَ وَتَعَالَى " إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْر وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ " فَالْمَلَائِكَة نَزَلَتْ بِالذِّكْرِ , وَهُوَ الْقُرْآن بِإِذْنِ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ وَكَذَلِكَ الْمَلَائِكَة أَقْرَبُ إِلَى الْإِنْسَان مِنْ حَبْل وَرِيده إِلَيْهِ بِإِقْدَارِ اللَّه جَلَّ وَعَلَا لَهُمْ عَلَى ذَلِكَ فَلِلْمَلَكِ لَمَّة مِنْ الْإِنْسَان كَمَا أَنَّ لِلشَّيْطَانِ لَمَّة وَكَذَلِكَ الشَّيْطَان يَجْرِي مِنْ اِبْن آدَم مَجْرَى الدَّم كَمَا أَخْبَرَ بِذَلِكَ الصَّادِق الْمَصْدُوق..
تفسير الجلالين "وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنْسَان وَنَعْلَم" حَال بِتَقْدِيرِ نَحْنُ "مَا" مَصْدَرِيَّة "تُوَسْوِس" تُحَدِّث "بِهِ" الْبَاء زَائِدَة وَالضَّمِير لِلْإِنْسَانِ "وَنَحْنُ أَقْرَب إلَيْهِ" بِالْعِلْمِ "مِنْ حَبْل الْوَرِيد" الْإِضَافَة لِلْبَيَانِ وَالْوَرِيدَانِ عِرْقَانِ بِصَفْحَتَيْ الْعُنُق | |
|
elgzzare
عدد المساهمات : 101 نقاط : 27164 تاريخ التسجيل : 03/02/2010
| موضوع: رد: آية استوقفتني اليوم السبت يونيو 19, 2010 10:01 pm | |
| جزاكى الله الف خير .... يعطيك الف عافيه | |
|
ashraf
عدد المساهمات : 85 نقاط : 27540 تاريخ التسجيل : 12/11/2009
| موضوع: رد: آية استوقفتني اليوم الخميس نوفمبر 04, 2010 9:11 am | |
| | |
|
ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33562 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: رد: آية استوقفتني اليوم الخميس يناير 06, 2011 12:18 am | |
| | |
|
اميرة الورود
عدد المساهمات : 1827 نقاط : 30844 تاريخ التسجيل : 15/11/2009 العمر : 35
| موضوع: رد: آية استوقفتني اليوم الأربعاء مارس 23, 2011 1:25 am | |
| | |
|
ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33562 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: رد: آية استوقفتني اليوم الخميس مارس 24, 2011 12:14 am | |
| | |
|