باسم الكينج
عدد المساهمات : 1005 نقاط : 28919 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
| موضوع: موسوعة تفسير الأحاديث النبوية الشريفة الأربعاء يوليو 28, 2010 1:56 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
والحمدلله رب العالمين , والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاتة
اقدم لكم احبتى فى الله
موسوعة تفسير الأحاديث الشريفة
ولنبدأ
بأحاديث الاربعين النووية
الحديث الاول انما الاعمال بالنيات عن امير المؤمنين ابى حفص عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنه قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وعلى أّله وسلم يقول: (انما الاعمال بالنيات وانما لكل امرئ ما نوى فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها او امرأة ينكحها فهجرته الى ماهاجر اليه ) متفق عليه
قال العلماء هذا الحديث نصف العبادات لانه ميزان الاعمال الباطنة يستفاد من قول النبى صلى الله عليه وسلم (انما الاعمال بالنيات) انه ما من عمل الا وله نية لان كل انسان عاقل مختار لا يمكن ان يعمل عملاُ بلانيه , حتى قال بعض العلماء " لو كلفنا اله عملاُ بلا نيه لكان من تكليفاُ ما لايطاق " .
ويتفرع على هذه الفائده : الرد على الموسوسين الذين يعملون الاعمال عده مرات , ثم يقول لهم الشيطان . انكم لم تنووا فاننا نقول لهم : لا : لا يمكن ابداُ ان تعملواً عملاًُ الا بنيه فخففوا عن انفسكم ودعوا هذه الوساوس .
ومن فوائد هذا الحديث : ان الانسان يؤجر او يؤزر او يُحرم بحسب نيته , لقول النبى صلى الله عليه وسلم : " فمن كانت هجرته الى الله ورسوله فهجرته الى الله ورسوله " ويستفاد ايضاُ من هذا الحديث : ان الاعمال بحسب ماتكون وسيله له , فقد يكون الشئ المباح فى الاصل يكون طاعة اذانوى به الانسان خيراً . مثل ان ينوى بالاكل الشئ المباح فى الاصل يكون طاعه الله ولهذا قال النبى صلى الله عليه وسلم "تسحروا فإن فى السحور بركة "
ومن فوائد هذا الحديث : انه ينبغى للمعلم ان يضرب الامثال التى يتبين بها الحكم وقد ضرب النبى صلى الله عليه وسلم . لهذا مثلاُ بالهجره , وهى الانتقال من بلد الشرك الى بلد الاسلام . وبين ان الهجره وهى عمل واحد تكون لانسان اجراُ وتكون لانسان حرماناً فالمهاجر الذى يهاجر الى الله ورسوله هذا يؤجر . ويصل الى مراده . والمهاجر لدنيا يصيبها او امرأه يترزوجها يُحرم من هذا الاجر .
وهذا الحديث يدخل فى باب العبادات وفى باب المعاملات وفى باب الانكحه . وفى كل ابواب الفقه عامة ... وقد بين العلماء جواز تعدد النية فى العمل الواحد حتى انه قيل ان الصحابة رضى الله عنهم جميعا كانوا يتاجرون بالنية للعمل الواحد
الحديث الثانى عن ابى عبد الرحمن عبد الله بن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنهما قال :سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقولبنى الاسلام على خمس: شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان .)رواه البخارى ومسلم
هذا الحديث بين فيه النبى (صلى الله عليه وسلم) ان الاسلام بمنزلة البناء الذى يظلل صاحبه ويحميه من الداخل ومن الخارج
والفائدة من هذا الحديث هى توضيح اهمية اركان الاسلام وانه لابد من المحافظة على ادائها بشروطها واركانها وان التقصير فى اى منها هو خلل فى درجة اسلام العبد فلا يكتمل اسلامه الا بنطق الشهادة قلبا وقالبا واقامة الصلاة فى اوقاتها وبكل تفاصيلها و ايتاء الزكاة اى اعطاؤها لمستحقيها كما امر الله تعالى وصوم رمضان وهو الشهر الذى بين شعبان وشوال واما حج البيت فهو قيد الاستطاعة لان الغالب فيه المشقة
الحديث الثالث المنكرات والبدع
عن ام المؤمنين ام عبد الله عائشة رضى الله عنها قالت :قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من احدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخارى ومسلم
وفى رواية لمسلم : (من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد )
هذا الحديث قال العلماء فيه انه ميزان ظاهر الاعمال وحديث عمر الذى فى اول هذه الموسوعة (انما الاعمال بالنيات)ميزان باطن الاعمال لان العمل اه نيه وله صورة فالصورةهى ظاهر العمل والنيه هى باطن العمل
وفى هذا الحديث فوائد: الاولى ان من احدث فى هذا الامر -اى الاسلام - ماليس منه فهو مردود عليه ولو كان حسن النية وينبنى على هذه الفائدة ان جميع البدع مردودة على صاحبها ولو حسنت نيته
ومن فوائد هذا الحديث ايضا: ان من عمل عملا ولو كان مشروعا ولكن عمله على غير ذلك الوجة الذى امر به فانه يكون مردودا بناء على الرواية الثانية فى مسلم
وعلى هذا فمن باع بيعا محرما فبيعه باطل ومن صلى صلاة تطوع لغير سبب فى وقت النهى فصلاته باطله ومن صام يوم العيد فصومه باطل وهلم جر لان هذه كلها ليس عليها امر الله ورسوله فتكون باطلة مردودة
الحديث الرابع عن ابى عبد الله النعمان بن البشير رضى الله عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم: يقول( ان الحلال بين وان الحرام بين وبينهما امور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع فى الشبهات وقع فى الحرام كالراعى يرعى حول الحمى يوشك ان يرتع فيه الا وان لكل ملك حمى الا وان حمى الله محارمه ألا وان فى الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد كله واذا فسدت فسد الجسد كله الا وهى القلب ) رواه البخارى ومسلم
قسم النبى صلى الله عليه وسلم الامور الى ثلاثة اقسام: قسم حلال بين لا اشتباه فيه وقسم حرام بين لا اشتباه فيه وهذان القسمان واضحان اما الحلال فلا يأثم الانسان به واما الحرام فياثم الانسان به
اما القسم الثالث فهو الامر المشتبة الذى يشتبه حكمه هل هو من الحلال او من الحرام؟ ويخفى حكمه على كثير من الناس
وفى هذا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم الورع تركه وان لا يقع فيه الانسان واستبرأ لدينه فيما بينه وبين الله واستبرأ لعرضه فيما بينه وبين الناس بحيث لا يقولون :فلان وقع فى الحرام حيث انهم يعلمونه وهو عنده مشتبه عليه
ثم ضرب النبى صلى الله عليه وسلم مثلا لذلك بالراعى يرعى حول حمى (اى حول ارض محميةلا ترعها البهائم فتكون خضراء لانها لم ترعى فانها تجذب البهائم حتى تدب اليها وترعاها)
( الا وان لكل ملك حمى) يعنى انه جرت العادة بأن الملوك يحمون شيئا من الرياض التى يكون فيها العشب الكثير والزرع الكثير
( الا وان حمى الله محارمه ) اى ما حرمه على عباده فهو حماه لانه منعهم ان يقعوا فيه ثم بين ان فى الجسد مضغة يعنى لحمة بقدر ما يمضغه الأّكل
( الا وهى القلب) وهو اشارة الى انه يجب على الانسان ان يراعى ما فى قلبه من الهوى الذى يعصف به حتى يقع فى الحرام والامور المشتبهات
ويستفاد من هذا الحديث فوائد منها 1- ان الشريعة الاسلاميه حلالها واضح وحرامها واضح والمشتبه منها يعلمه بعض الناس
2-انه ينبغى للانسان اذا اشتبه عليه الامر أحلال هو ام حرام ؟ ان يتجنبه حتى يتبين له انه حلال
3-ان الانسان اذا وقع فى الامور المشتبة هان عليه ان يقع فى الامور الواضحة فاذا مارس الشئ المشتبة فان نفسه تدعوه الى ان يفعل الشئ البين وحينئذ يهلك
4-حسن تعليم الرسول صلى الله عليه وسلم بضربه للامثال وتوضيحها
5-ان المدار فى الصلاح والفساد على القلب ولذلك يجب على الانسان العناية بقلبه دائما وابدا حتى يستقيم على ما ينبغى ان يكون عليه
6- واخيرا ان فساد الظاهر دليل على فساد الباطن
الحديث الخامس عن ابى رقية تميم بن اوس الدارى رضى الله عنه ان النبى (صلى الله عليه وسلم) قال ( الدين النصيحة) قلنا لمن ؟( قال لله ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم ) رواه البخارى ومسلم
فالنصيحة لله عز وجل : هى النصيحة لدينه كذلك القيام باوامره واجتناب نواهيه وتصديق خبره والانابة اليه والتوكل عليه وغير ذلك من شعائر الاسلام وشرائعه
والنصيحة لكتابه :الايمان بانه كلام الله وانه مشتمل على الاخبار الصادقة والاحكام العادلة والقصص النافعة وانه يجب ان يكون التحاكم اليه فى جميع شئوننا
والنصيحة لرسولهصلى الله عليه وسلم : الايمان به وانه رسول الله الى جميع العالمين ومحبته والتاسى به وتصديق خبره وامتثال اوامره واجتناب نهيه والدفاع عن دينه
والنصيحة لائمة المسلمين : مناصحتهم ببيان الحق وعدم التشويش عليهم والصبر على ما يحصل منهم من الاذى وغير ذلك من حقوقهم المعروفة ومساعدتهم ومعاونتهم فيما تجب فيه المعونة كدفع الاعداء ونحو ذلك
والنصيحة لعامة المسلمين : اى سائر المسلمين هى ايضا بذل النصيحة لهم بالدعوة الى الله والامر بالمعروف والنهى عن المنكر وتعليمهم الخير وما اشبه ذلك
وفى هذا الحديث فوائد منها الحث على النصيحة فى هذه المواطن الخمسة لانهااذا كانتهذه هى الدين فان الانسان بلا شك يحافظ على دينه ويتمسك به لهذا جعل النبى (صلى الله عليه وسلم) النصيحة فى هذه المواطن الخمسة
تحريم الغش لانه اذا كانت النصيحة الدين فالغش ضد النصيحة فيكون خلاف الدين وقد ثبت عن النبى (صلى الله عليه وسلم) انه قال ( من غشنا فليس منا )
الحديث السادس حرمة المسلم
عن ابن عمر رضى الله عنهما ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم): (قال أمرت ان اقاتل الناس حتى يشهدوا ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة فاذا فعلوا ذلك عصموا منى دماءهم واموالهم بحق الاسلام وحسابهم على الله تعالى ) رواه البخارى ومسلم
(امرت) اى امره الله عزوجل فالامر والناهى هو الله تعالى
(اقاتل الناس حتى يشهدوا ) هذا الحديث عام لكنه خصص بقوله تعالى (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله ولا باليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله ولا يدينون دين الحق من الذين اوتوا الكتاب حتى يعطوا الجزية عن يد وهم صاغرون )
وكذلك السنة جاءت بان الناس يقاتلون حتى يسلموا او يعطوا الجزية
ومن فوائد الحديث ان من امتنع عن الزكاة يجوز قتاله ولهذا قاتل ابو بكر رضى الله عنه الذين امتنعوا عن الزكاة
ان الانسان اذا دان بالاسلام ظاهرا فان باطنه يوكل الى الله
اثبات الحساب اى ان الانسان يحاسب على عمله ان خيرا فخير وان شرا فشر قال الله تعالى (فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره)
| |
|
ramy
عدد المساهمات : 126 نقاط : 27577 تاريخ التسجيل : 12/11/2009 العمر : 40
| موضوع: رد: موسوعة تفسير الأحاديث النبوية الشريفة الأحد أكتوبر 10, 2010 11:49 pm | |
| | |
|
باسم الكينج
عدد المساهمات : 1005 نقاط : 28919 تاريخ التسجيل : 28/10/2009
| موضوع: رد: موسوعة تفسير الأحاديث النبوية الشريفة الجمعة نوفمبر 12, 2010 4:50 pm | |
| انا بشكرك جدا على مرورك بمواضيعي ودا شرف كبير الي | |
|