فارس المنتدى
عدد المساهمات : 1976 نقاط : 30513 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 41 الموقع : العرسان
| موضوع: ســـــــــــــــين وجيم الأربعاء مايو 18, 2011 6:28 pm | |
| * يسأل أحمد سعد علي من الدقهلية فيقول: رزقني الله بمولود بعد 7 سنوات فأردت أن أصلي ركعتي شكر لله. فقال لي البعض اسجد شكرا لله . فما كيفية هذا السجود؟ وما حكمه؟ ** يجيب الشيخ زكريا نور الدين من علماء الأزهر: اعلم يا أخي أن الله عز وجل إذا أنعم علي عبد بنعمة أو صرفت عنه نقمة فإنه يسن له أن يسجد سجدة واحدة شكرا لمولاه لقول عبد الرحمن بن عوف: "خرج رسول الله صلي الله عليه وسلم فاتبعته حتي دخل نخلا فسجد فأطال السجود حتي خفت ان يكون الله قد توفاه. فجئت انظر فرفع رأسه فقال: مالك يا عبد الرحمن؟ فذكرت ذلك له فقال: إن جبريل عليه السلام قال لي: ألا أبشرك؟ إن الله عز وجل يقول لك: من صلي عليك صليت عليه. ومن سلم عليك سلمت عليه". أخرجه البزار والحاكم. وقال: هذا حديث صحيح. وأخرجه أحمد ورجاله ثقات. وزاد أحمد في رواية : "فسجدت لله عز وجل شكرا". وسجود الشكر سنة عند تجدد نعمة ظاهرة واندفاع نقمة سواء أخصته النعمة والنقمة أم عمت المسلمين وكذا إذا رأي مبتلي ببلية في بدنه أو غيره أو بمعصية يستحب للمرء أن يسجد لله تعالي. ولا يشرع السجود لاستمرار النعم لأنها لا تنقطع. وإذا سجد لنعمة أو اندفاع نقمة لا يتعلق بغيره استحب إظهار السجود. وإن سجد لبلية في غيره وصاحبها غير معذور كالفاسق أظهر السجود لعله يتوب. وإن كان معذورا كالزمن وغيره أخفاه لئلا يتأذي به. وإن خاف من إظهاره للفاسق مفسدة أو شررا أخفاه ايضا. ويفتقر سجود الشكر الي شروط الصلاة وهو الأفضل. ولا يكبر له والصحيح أنه يسلم دون التشهد. ويحرم سجود الشكر في الصلاة. ويصح في السفر علي الراحلة وغيرها ويحسن لمن تجددت له نعمة أو اندفعت عنه نقمة مع سجود الشكر أن يتصدق أو يصلي شكرا لله. * تسأل إيمان عبد الرازق من القاهرة فتقول: ما حكم زيارة أهل بيت رسول الله.. وهل هناك حرمة في التبرك بهم؟! ** يجيب الشيخ عادل احمد سالمان امام وخطيب مسجد الكواكبي بالعجوزة: يقول الحق تبارك وتعالي "إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلي في بيوتكن من آيات الله والحكمة". قوله تعالي " واذكرن ما يتلي في بيوتكن من آيات الله والحكمة" يقول الامام القرطبي إن أهل البيت نساءه صلي الله عليه وسلم. وقد اختلف أهل العلم في أهل البيت من هم؟ فقال عطاء وعكرمة وابن عباس : هم زوجاته خاصة لا رجل معهن وذهبوا الي أن البيت اريد به مساكن النبي صلي الله عليه وسلم لقوله تعالي "واذكرن ما يتلي في بيوتكن" وقالت فرقة أخري : هم علي وفاطمة والحسن والحسين خاصة لأحاديث منها عطاء بن يسار عن أم سلمة قالت في بيتي نزلت إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت قالت فأرسل رسول الله صلي الله عليه وسلم الي علي وفاطمة والحسن والحسين فقال هؤلاء أهل بيتي. واحتجوا بقوله تعالي "ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم" بالميم ولو كان النساء خاصة لكان "عنكن ويطهركن". والذي يظهر من الآية انها عامة في جميع اهل البيت من الزوجات وغيرهن وزيارة أهل البيت والصالحين لا اعتراض عليها بل هي مستحبة مادامت تتم في حدود الأدب وتعاليم الشريعة. وأخلاق الإسلام. ولا بأس بها للرجال والنساء اذا كانت للعظة والاعتبار والتبرك والترحم لحديث "كنت نهيتكم عن زيارة القبور ألا فزوروها" ووجود بعض المخالفات اثناء الزيارة لا يؤدي الي تركها وعلي المسلم والمسلمة أن يتحاشيا ذلك ما أمكن. | |
|
ملكه القلوب
عدد المساهمات : 3209 نقاط : 33552 تاريخ التسجيل : 05/11/2009
| موضوع: رد: ســـــــــــــــين وجيم الأربعاء أغسطس 17, 2011 7:39 pm | |
| | |
|
فارس المنتدى
عدد المساهمات : 1976 نقاط : 30513 تاريخ التسجيل : 09/01/2010 العمر : 41 الموقع : العرسان
| موضوع: رد: ســـــــــــــــين وجيم السبت أغسطس 20, 2011 9:09 pm | |
| | |
|