لحظه فراق
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

لحظه فراق

منتدى فراق الصعب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
جوجل
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
جوجل1

 

 فتاوى تهم الصائم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
قمر الليالى

قمر الليالى


عدد المساهمات : 1000
نقاط : 28893
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 36

فتاوى تهم الصائم Empty
مُساهمةموضوع: فتاوى تهم الصائم   فتاوى تهم الصائم Emptyالجمعة فبراير 12, 2010 7:42 pm


س: هل الإنسان في أيام رمضان إذا تسحر ثم صلى الصبح ونام حتى صلاة الظهر، ثم صلاها ونام إلى صلاة العصر، ثم صلاها ونام إلى وقت الفطر، هل صيامه صحيح؟


ج: إذا كان الأمر كما ذُكر، فالصيام صحيح، ولكن استمرار الصائم غالب النهار نائماً تفريطٌ منه، لا سيما وشهر رمضان زمن شريف ينبغي أن يستفيد منه المسلم فيما ينفعه من كثرة قراءة القرآن وطلب الرزق وتعلم العلم.

[فتاوى اللجنة الدائمة فتوى 129.1]



س: هل يجوز للصائم أن يشم رائحة الطيب والعود؟

ج: لا يستنشق العود، أما أنواع الطيب غير البخور فلا بأس بها لكن العود نفسه لا يستنشقه، لأن بعض أهل العلم يرى أن العود يفطر الصائم إذا استنشقه، لأنه يذهب إلى المخ والدماغ، وله سريان قوي، أما شمه من غير قصد فلا يفطره.

[الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]



س: سريان البنج في الجسم هل يفطر؟ وخروج الدم عند قلع الضرس؟

ج: كلاهما لا يفطرن، ولكن لا يبلع الدم الخارج من الضرس.

[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/511]



س: ما حكم بلع الريق للصائم؟

ج: لا حرج في بلع الريق، ولا أعلم في ذلك خلافاً بين أهل العلم لمشقة أو تعذر التحرز منه. أما النخامة والبلغم فيجب لفظهما إذا وصلتا إلى الفم، ولا يجوز للصائم بلعهما لإمكان التحرز منها، وليسا مثل الريق، وبالله التوفيق.

[الشيخ ابن باز رحمه الله –مجموع الفتاوى 3/251]



س: ما حكم استعمال التحاميل في نهار رمضان إذا كان الصائم مريضاً؟

ج: لا بأس بها، ولا بأس أن يستعمل الإنسان التحاميل التي تكون من دبره إذا كان مريضاً، لأن هذا ليس أكلاً ولا شرباً، ولا بمعنى الأكل والشرب، والشارع إنما حرم علينا الأكل والشرب.

فما قام مقام الأكل والشرب أُعطيَ حكم الأكل والشرب، وما ليس كذلك فإنه لا يدخل فيه لفظاً ولا معنى، فلا يثبت له حكم الأكل ولا الشرب.

[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/502]



س: ما حكم استعمال الإبر في الوريد, والإبر التي في العضل؟ وما الفرق بينهما وذلك للصائم؟

ج: الصحيح أنهما لا تفطران , وإنما التي تفطر هي إبر التغذية خاصة. وهكذا أخذ الدم للتحليل لا يفطر به الصائم ؛ لأنه ليس مثل الحجامة , أما الحجامة فيفطر بها الحاجم والمحجوم في أصح أقوال العلماء ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : « أفطر الحاجم والمحجوم ».

[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]



س: استعمال بخاخ ضيق النفس للصائم هل يفطر؟

ج: الجواب على السؤال : أن هذا البخاخ الذي تستعمله لكونه يتبخر ولا يصل إلى المعدة. فحينئذ نقول : لا بأس أن تستعمل هذا البخاخ وأنت صائم ولا تفطر بذلك لأنه كما قلنا لا يدخل منه إلى المعدة أجزاء لأنه شيء يتطاير ويتبخر ويزول ولا يصل منه جرم إلى المعدة حتى نقول إن هذا مما يوجب الفطر فيجوز لك أن تستعمله وأنت صائم ولا يبطل الصوم بذلك.

[الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – الفتاوى 1/500]



س: هل الامتحان المدرسي عذر يبيح الإفطار في رمضان؟

ج: الامتحان المدرسي ونحوه لا يعتبر عذراً مبيحاً للإفطار في نهار رمضان, ولا يجوز طاعة الوالدين في الإفطتر للامتحان؛ لأنه لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق , و«إنما الطاعة في المعروف» كما جاء بذلك الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.

[الشيخ بن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة]


س: ما حكم ابتلاع النخامة؟ ومتى يفطر الصائم إذا ابتلعها؟

ج: يحرم على الصائم بلع النخامة وذلك لا ستقذارها, والنخامة تارة تنزل من الرأس إلى الحلق, وتارة تخرج من الصدر. وفي كلا الحالتين : فإنه يحرم على الصائم ابتلاعها. فإن أخرجها من صدره مثلا ثم وصلت إلى فمه ثم أعادها , ففي هذه الحالة تكون مفطرة؛ لأنه قد ابتلع شيئا له جرم مع التمكن من إلقائها ومع كراهة ابتلاعها حتى لغير الصائم فهي مستقذرة طبعاً. أما إن نزلت إلى حلقه وابتلعها مع ريقه فلا يفطر بها مع تحريم ابتلاعها في الصيام.

[الشيخ بن جبرين –فتاوى الصيام 87]



س: ما حكم استعمال قطرة العين في نهار رمضان، هل تفطر أم لا؟

ج: الصحيح أن القطرة لا تفطر وإن كان فيها خلاف بين أهل العلم، حيث قال بعضهم : إنه إذا وصل طعمها إلى الحلق فإنها تفطر

والصحيح: أنها لا تفطر مطلقاً، لأن العين ليست منفذاً لكن لو قضى احتياطاً وخروجاً من الخلاف من وجد طعمها في الحلق فلا بأس وإلا فالصحيح أنها لا تفطر سواء كانت في العين أو في الأذن.

[الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]



س: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل إلى حلقه ماء دون قصد، هل يفسد صومه؟

ج: إذا تمضمض الصائم أو استنشق فدخل الماء إلى جوفه لم يفطر لأنه لم يتعمد ذلك لقوله تعالى { ولكن ما تعمدت قلوبكم } [الأحزاب:5]

[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فتاوى إسلامية ]



س: ما حكم من سحب منه دم وهو صائم في رمضان وذلك بغرض التحليل من يده اليمنى ومقداره ( برواز ) متوسط؟


ج: مثل هذا التحليل لا يفسد الصوم، بل يعفى عنه، لأنه مما تدعو الحاجة إليه وليس من جنس المفطرات المعلومة من الشرع المطهر.

[ الشيخ ابن باز رحمه الله – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة ]



س: بعد الإمساك هل يجوز لي تفريش أسناني بالمعجون؟ وإذا كان يجوز هل الدم اليسير الذي يخرج من الأسنان حال استعمال الفرشاة يفطر؟

ج: لابأس بعد الإمساك بذلك الأسنان بالماء والسواك وفرشاة الأسنان، وقد كره بعضهم استعمال السواك للصائم بعد الزوال لأنه يذهب خلوف فم الصائم وإنما ينقي الأسنان والفم من الروائح والبخر وفضلات الطعام.

فأما استعمال المعجون : فالأظهر كراهته لما فيه من الرائحة، ولأن له طعماً قد يختلط بالريق لا يؤمن ابتلاعه فمن احتاج إليه استعمله بعد السحور قبل وقت الإمساك، فإن استعمله نهاراً وتحفظ عن ابتلاع شئ منه فلا بأس بذلك للحاجة فإن خرج دم يسير من الأسنان حال تدليكها بالفرشاة أو السواك لم يحصل به الإفطار والله أعلم.

[ الشيخ ابن جبرين – فتاوى الصيام ]


س: ما حكم من أكل سحوره وشرب ماء وقت الأذان أو بعد الأذان للفجر بربع ساعة؟


ج: إن كان المذكور في السؤال يعلم أن ذلك قبل تبين الصبح فلا قضاء عليه، وإن علم أنه بعد تبين الصبح فعليه القضاء، أما إن كان لايعلم هل كان أكله وشربه بعد تبين الصبح أو قبله فلا قضاء عليه لأن الأصل بقاء الليل ولكن ينبغي للمؤمن أن يحتاط لصيامه وأن يمسك عن المفطرات إذا سمع الأذان إلا إذا علم أن هذا الأذان كان قبل الصبح.

[فتاوى اللجنة الدائمة ]



س: ما هي مسافة السفر المبيح للفطر؟

ج: السفر المبيح للفطر وقصر الصلاة هو : 83 كيلو متراً تقريباً، ومن العلماء من لم يحدد مسافة للسفر، بل كل ما هو في عرف الناس سفر فهو سفر، ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا سافر ثلاثة فراسخ قصر الصلاة.

والسفر المحرم: ليس مبيحاً للقصر ولا للفطر، لأن سفر المعصية لا تناسبه الرخصة.

وبعض أهل العلم لا يفرق بين سفر المعصية وسفر الطاعة لعموم الأدلة والعلم عند الله.

[ الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – فقه العبادات ]



س: تقوم بعض المؤسسات الخيرية بجمع التبرعات من المسلمين لإعداد مشاريع إفطار للفقراء من المسلمين في شهر رمضان، فهل من يتبرع لهذه المؤسسات يكون أجر الإفطار قد له أم لابد من قيام الشخص بتقديم الإفطار بنفسه؟


ج: إذا تبرع المسلم لإفطار الصوام، فهو مأجور وذلك من الصدقة سواء كان ذلك بنفسه أو بمن يراه من الثقاة أو من الجمعيات الموثوقة.

[ الشيخ ابن باز – مجموع فتاوى ومقالات متنوعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مستر حازم




عدد المساهمات : 1540
نقاط : 29604
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

فتاوى تهم الصائم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تهم الصائم   فتاوى تهم الصائم Emptyالخميس يوليو 01, 2010 2:33 am

وجزاكى الله الفردوس الاعلى من الجنة ،،



تقبلى مرورى


مستـــــــــــــــــــــــــ حازم ــــــــــــــــــــــــــر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
قمر الليالى

قمر الليالى


عدد المساهمات : 1000
نقاط : 28893
تاريخ التسجيل : 09/01/2010
العمر : 36

فتاوى تهم الصائم Empty
مُساهمةموضوع: رد: فتاوى تهم الصائم   فتاوى تهم الصائم Emptyالثلاثاء أكتوبر 05, 2010 10:07 am

يسلمووووووووووووووووووووووووو
ع المرور

نورتو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فتاوى تهم الصائم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فتاوى عن البدعه؟
» : فتاوى تهم المرأة ....
» الدعاء عند افطار الصائم
» : فتاوى تهم المرأة .........2
» فتاوى عن عمل المرأة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
لحظه فراق :: !۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩االمنتدى الاسلامى۩۞Ξ…۝…Ξ۞۩ :: ۩®۩ الفتاوى الاسلاميه ۩®۩-
انتقل الى: